قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بريطانيا ستنهي الإغلاق الوطني لفيروس كوفيد -19 في الثاني من ديسمبر كانون الأول وستنتقل إلى قيود إقليمية أكثر صرامة من ذي قبل، حيث تواجه المزيد من المناطق قيوداً شديدة لمنع انتشار الفيروس.

وأمر جونسون بإغلاق بريطانيا لمدة شهر في أوائل نوفمبر بعد أن بدأت حالات الإصابة والوفيات في الارتفاع مرة أخرى، ما أغضب الشركات وبعض أعضاء حزبه السياسي بشأن العواقب الاقتصادية.

تظهر البيانات الرسمية أن موجة ثانية من الإصابات بدأت في التلاشي، لكن من المتوقع أن يحذر المستشارون العلميون يوم الاثنين من أن القيود الإقليمية السابقة لم تذهب بعيداً بما يكفي وأن هناك حاجة إلى إجراءات أكثر صرامة لمنع إغلاق وطني آخر.

بريطانيا تنهي الإغلاق بنظام متدرج أكثر صرامة

المتطوعون العاملون في Tooting Community Kitchen يعدون الطعام للتبرع به للمحتاجين وسط تفشي مرض فيروس كورونا (COVID-19) في لندن، بريطانيا/ رويترز

وقالت متحدثة: “رئيس الوزراء ومستشاروه العلميون واضحون أن الفيروس لا يزال موجوداً – وبدون قيود إقليمية يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة بسرعة مرة أخرى قبل أن يكون للقاحات والاختبارات الجماعية تأثير”.

“هذا من شأنه أن يعرض التقدم الذي أحرزته البلاد للخطر ، ومرة ​​أخرى يخاطر بضغوط لا تطاق على خدمة الصحة الوطنية.

عانت بريطانيا من أسوأ عدد من القتلى في أوروبا وأعمق انكماش اقتصادي لأي دولة من دول مجموعة السبع، ما أثار انتقادات حادة لطريقة تعامل جونسون مع الوباء.

قبل الإغلاق الأخير ، تم وضع بريطانيا في ثلاثة مستويات ، مع فرض أشد الإجراءات في شمال البلاد ، حيث كانت الحركة محدودة واضطرت الحانات إلى الإغلاق.

قال مكتب جونسون إن رئيس الوزراء سيضع خطة شتاء جديدة لفيروس كورونا يوم الاثنين، مع وضع المزيد من المناطق في قيود أعلى بموجب النظام المتدرج.

وسيناقش ذلك مع وزرائه البارزين يوم الأحد وسيقدم للبرلمان يوم الاثنين. ستتضمن الخطة أيضاً تفاصيل حول التفاعلات في عيد الميلاد.