أخبار الآن | الصين – au.news.yahoo

 

 

صعدت الصين مرة أخرى تحذيرها لأستراليا ، مؤكدة أن تصاعد الخلاف بين البلدين لن يؤدي إلا إلى أن تصبح الصين “الغاضبة بمثابة العدو”.

ردت أستراليا بتكرار أن الكرة في ملعب الصين عندما يتعلق الأمر بإصلاح العلاقات ، لكن بكين تصر على أن العلاقة يجب أن تنقذها كانبيرا من خلال “تصحيح أخطائها”.

وقدمت سفارة الصين في كانبرا قائمة تضم أربعة عشر وجها للخلاف بين الجانبين، ولا يختلف كثيرًا عن القائمة التي أصدرتها وسائل الإعلام الصينية الحكومية في يوليو (تموز). ومن بين النقاط الخلافية مجموعة كبيرة من الشكاوى التي أدت إلى انهيار العلاقات الثنائية في الأشهر الأخيرة.

من بين الشكاوى ، منع الاستثمار الصيني في أستراليا ، بما في ذلك طرح هواوي 5G ومبادرة الحزام والطريق ، والموقف الصريح لرئيس الوزراء سكوت موريسون بشأن التحقيقات في أصول Covid-19 ، والتدخل في “الشؤون الداخلية” مثل تايوان وهونغ كونغ وشينجيانغ، وتمويلها للبحوث “المناهضة للصين” التي يقودها معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي.

قال مسؤول حكومي في كانبيرا: “الصين غاضبة”.

تؤكد الخطوة الاستراتيجية من المسؤولين الصينيين على إحجام بكين عن الجلوس ومناقشة الشكاوى مع نظرائها الأستراليين ، وبدلاً من ذلك يتوقعون أن تتراجع كانبيرا علنًا أو من المحتمل أن تواجه المزيد من العقوبات الاقتصادية.

وتواصل حكومة موريسون تبرير مواقفها بشأن خلافاتها مع الصين وتعتقد أن بكين أساءت تفسير موقف أستراليا مرارًا وتكرارًا بشأن هذه الأمور ، معتقدةً أن قائمة الشكاوى الأخيرة غير معقولة.

 

استراليا تتهم الصين باعتقال كاتب أسترالي
أكدت وزارة الشؤون الخارجية الأسترالية اليوم الخميس، أن السلطات الصينية احتـَجزت الكاتب الأسترالي يانغ هين غون.