حث الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور يوم السبت زعماء أكبر 20 اقتصاداً في العالم (مجموعة العشرين) على الابتعاد عن الديون وإجراء عمليات إنقاذ في جهود التعامل مع أزمة كوفيد -19 التي تسببت بركود عالمي.

منذ بداية الوباء ، الذي أودى بحياة 100 ألف شخص على الأقل في المكسيك، تجنبت الحكومة تحمل الديون لتمويل عمليات الإنقاذ للشركات أو المدفوعات النقدية للعمال – وهو نهج مختلف عن العديد من الدول الأخرى التي سعت لتخفيف الضربة الاقتصادية.

في تقرير موجه لدول مجموعة العشرين هذا الشهر، خص صندوق النقد الدولي المكسيك إلى جانب البرازيل وبريطانيا والولايات المتحدة كدول يجب أن تزيد الدعم المالي العام المقبل بما يتجاوز المستويات المتوقعة ، قائلاً إن الانسحاب قد يعرض الانتعاش للخطر.

الرئيس المكسيكي يحث مجموعة العشرين على إلغاء الديون

صور جماعية لقادة مجموعة العشرين على قصر سلوى في الطريف، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في الدرعية، المملكة العربية السعودية/ رويترز

داخل مجموعة العشرين ، تعد المكسيك الدولة التي لديها أقل إنفاق على الدعم المالي كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي.

قال لوبيز أوبرادور في قمة مجموعة العشرين التي تنعقد افتراضياً: “ساعدوا الفقراء أولاً”، ويجب أن يحدث الانتعاش الاقتصادي من القاعدة إلى القمة، ولا تركز الإجراءات الحكومية على منح الأموال العامة للشركات أو المؤسسات المالية في حالة إفلاس”.

وقال: “تجنب الاقتراض أو حتى أقل من ذلك إذا كان لصالح قلة على حساب معاناة الكثيرين”.

من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد المكسيكي بنسبة 10٪ تقريباً في عام 2020 ، وهو أكبر انكماش سنوي له منذ الكساد الكبير.

كما دعا لوبيز أوبرادور الدول إلى تجنب “الإجراءات الرسمية” مثل الحجر وحظر التجول، وزيادة الثقة في الناس للتصرف بمسؤولية في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.