إجراءات واسعة لمواجهة كورونا في إيران

بدأت إيران اليوم (السبت)، تطبيق إجراءات إغلاق واسعة تشمل إقفال المؤسسات التجارية غير الأساسية في العديد من المدن، سعيا للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد الذي شهدت الإصابات والوفيات بسببه تزايدا في الفترة الماضية.

ومنذ الإعلان رسميا عن ظهور أولى حالات كورونا في إيران قبل تسعة أشهر، لم تفرض السلطات إجراءات إغلاق شامل على غرار ما قامت به دول عدة حول العالم، لا سيما في ظل الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها البلاد وسط العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

وتعد إيران أكثر دول الشرق الأوسط تضررا بالجائحة التي تسببت بوفاة أكثر من 44 ألف شخص على أراضيها.

روحاني: مشكلة كورونا في إيران جدية للغاية

وقال الرئيس حسن روحاني في كلمة متلفزة خلال الاجتماع الأسبوعي للهيئة الوطنية لمكافحة كوفيد-19، إنه “مع الإجراءات الجديدة، أردنا أن نقول للشعب إن مشكلة فيروس كورونا المستجد جدية للغاية”.

وتشمل الإجراءات التي دخلت حيز التنفيذ السبت وستستمر لفترة قد تبلغ أسبوعين، الإقفال التام للمؤسسات غير الأساسية في أكثر من نصف المدن البلاد، وأبرزها طهران ومراكز المحافظات الثلاثين الأخرى.

وتستثنى من الإجراءات في المناطق المصنّفة عند المستوى “الأحمر” (الأعلى وفق التنصيف المتبع في إيران) المراكز الصحية والمتاجر التي تبيع المواد الغذائية، إضافة الى الصيدليات والمصارف ووسائل النقل العام ومحطات الوقود والمؤسسات الصحافية.

وبحسب الهيئة، ستطال الإجراءات نحو 53 مليون شخص من عدد سكان البلاد الذي يتجاوز 80 مليونا.

لماذا تخفي السلطات الإيرانية عن مواطنيها حقيقة تفشي كورونا في البلاد؟