أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء دعم واشنطن لـ “سيادة” جورجيا فيما توسع روسيا نفوذها في القوقاز، وكذلك دعم المؤسسات الجورجية التي اهتزت جراء أزمة ما بعد الانتخابات.

التقى وزير الخارجية الأمريكي في تبليسي بالرئيسة سالومي زورابيشفيلي ورئيس الوزراء غيورغي غاخاريا ووزير الخارجية ديفيد زالكالياني.

وصرح مسؤول أمريكي رفيع للصحافيين المرافقين أن “وزير الخارجية يريد التأكيد على دعمه لسيادة جورجيا” مشيراً إلى أن “20% من البلاد تحتلها روسيا”، في إشارة إلى الجمهوريتين الانفصاليتين أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية اللتين اعترفت موسكو باستقلالهما بعد حرب 2008.

وذكر مسؤول آخر أن “وجود قوات روسية الآن في أرمينيا، باختيارهم، وفي ناغورني قره باغ كقوات حفظ سلام” بمحاذاة الحدود الجورجية “تضيف إلى هذا البعد المعروف في جورجيا لقرون، لكن هذا يجعلهم أكثر تصميماً على إظهار أنهم ديموقراطية متوجهة نحو الغرب”.

أظهرت موسكو نفوذها في فنائها الخلفي في القوقاز من خلال فرض اتفاق وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان في ناغورني قره باغ.

وبدأت روسيا، التي تملك قاعدة في ارمينيا، نشر نحو ألفي جندي لحفظ السلام في ناغورني قره باغ بعد الاتفاق لمدة لا تقل عن خمس سنوات.

وسيحاول بومبيو أيضاً تهدئة التوترات السياسية في جورجيا التي برزت بعد الانتخابات التشريعية في 31 تشرين الأول/أكتوبر، والتي فاز بها بفارق ضئيل الحزب الحاكم “الحلم الجورجي”.

بومبيو يزور جورجيا لدعم "سيادتها" أمام روسيا

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يلتقي بقادة المجتمع المدني في تبليسي ، جورجيا/ رويترز

المعارضة تندد

نددت المعارضة بما اعتبرته تزويراً للاقتراع ورفضت دخول البرلمان مطالبة بإجراء انتخابات جديدة.

وقال المسؤول الأمريكي الثاني “نشجع المعارضة على تقديم اتهاماتها بموجب الإجراءات القانونية التي وضعتها الدولة الجورجية على مدى العشرين عاماً الماضية” مشيراً إلى انعدام الثقة في النظام القضائي واللجنة الانتخابية.

وأضاف “قودوا هذه المعركة من أجل التغيير في البرلمان ولا تقاطعوه”.

بومبيو يزور جورجيا لدعم "سيادتها" أمام روسيا

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يلتقي برئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا في المستشارية الجورجية في تبليسي ، جورجيا/ رويترز

ولا ينوي وزير الخارجية لقاء أحزاب المعارضة، ما يثير استياءهم. لكن من المقرر أن يلتقي بممثلي المجتمع المدني للتباحث حول القضاء.

وقال المسؤول الأمريكي الأول “لا نريد أن ينخرط وزير الخارجية في خلافات سياسية داخلية”.

وأضاف “لقد اختار لقاءاته لإظهار الدعم ليس بالمعنى السياسي، ولكن للمؤسسات فقط، وللحكومة ولجورجيا كشريك دبلوماسي”.

ويغادر بومبيو بعد الظهر إلى إسرائيل، المحطة التالية في جولته الأوروبية والشرق أوسطية.