أعلن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة، كريستوفر ميللر، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء من البنتاغون أنه سينفذ أوامر الرئيس دونالد ترامب بسحب قوات من العر اق وأفغانستان خلال الساعات المقبلة.

بهذا فإن واشنطن ستخفض قواتها من أفغانستان إلى 2500 جندي، كما هو الحال في العراق، فسيتم سحب أكثر من 500 جندي ليصل العدد إلى 2500 في البلد.

دونالد ترامب

صورة لجنود أمريكين /رويترز

انسحاب متسرع من أفغانستان سيكون “ثمنه باهظاً جداً”

حذر الأمين العام لـ حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء من أن انسحاباً متسرعاً للحلف من أفغانستان سيكون “ثمنه باهظاً جداً” مع خطر تحول هذا البلد “مجدداً إلى قاعدة للإرهابيين الدوليين” وذلك بعد الإعلان الأمريكي بهذا الشأن.

وقال ستولتنبرغ: “كابول تواجه خطر التحول مجدداً إلى قاعدة للإرهابيين الدوليين الذين يخططون وينظمون هجمات في بلداننا ويمكن أن يعلن تنظيم داعش مجدداً في البلاد “خلافة” الرعب التي خسرها في سوريا والعراق” وذلك رداً على رغبة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب سحب الجنود الأمريكيين.

وسبق أن أطلق ستولتنبرغ هذا التحذير أثناء اجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي في أواخر تشرين الاول/أكتوبر. وكرّر زعيم الأكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل الاثنين حجج ستولتنبرغ، في تحذير للرئيس ترامب.