أعلنت السلطات البيلاروسية الاثنين أنّ أكثر من 700 شخص اعتقلوا في مظاهرات في بيلاروسيا نظمتها المعارضة التي تسعى لإزاحة الرئيس ألكسندر لوكاشنكو. وقالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية أولغا تشيمودانوفا في بيان: “تم توقيف أكثر من 700 شخص لانتهاك القانون حول الأحداث الجماعية وقبل درس المحاكم لمخالفاتهم”.

ووفقاً لمنظمة “فياسنا” البيلاروسية للدفاع عن حقوق الإنسان أوقف ما لا يقل عن 1200 شخص خلال مظاهرات في بيلاروسيا للمعارضة الأحد التي فرقتها الشرطة فورا باستخدام القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع.

والإثنين أعلنت المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا انها التقت سفراء الاتحاد الأوروبي داعية الى عقوبات اقتصادية جديدة ضد شركات عامة بيلاروسية ومصارف مرتبطة بالدولة.

وفرض الأوروبيون عقوبات على لوكاشنكو ونجله فيكتور وعشرات المقربين منهما وكبار المسؤولين البيلاروسي. ولوحوا بفرض عقوبات جديدة بعد وفاة معارض اثر توقيفه.

ولجأ معظم قادة المعارضة إلى الخارج خصوصاً أولئك الذين لم يسجنوا، كما أنّ المدونين البيلاروسيين ستيبان بوتيلو ورومان بروتاسيفيتش اللذين يشغلان قناة تلغرام نيكستا للمعارضة، انتقلا إلى بولندا.

والاثنين أعلنت الخارجية البيلاروسية استدعاء القائم بالأعمال البولندي في مينسك لإبلاغه أنّ بيلاروس طلبت تسليم المدونين المتهمين بممارسة أنشطة “متطرفة”.