أخبار الآن | دبي – reuters

سجلت دول في منطقة آسيا والمحيط الهادي، الاثنين، أعداداً قياسية جديدة للمصابين بفيروس “كورونا“، في حين تتجه العديد من دول القارة إلى فرض قيود جديدة لردع تفشي المرض.

وتواجه اليابان ضغوطاً متزايدة لإعادة فرض حالة الطوارئ، في حين حذرت كوريا الجنوبية من أنها صارت عند “مفترق طرق حرج”، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

ويأتي تفشي الفيروس مجدداً في آسيا مع تخفيف قيود السفر تدريجياً في المنطقة، وسيُضعف احتمالات إعادة فتح أوسع يعزّز الانتعاش القائم في اقتصادات مثل اليابان.

وسجلت اليابان عدداً قياسياً لحالات الإصابة اليومية الجديدة بلغ 1722 حالة، السبت، وذلك وسط وجود مناطق ساخنة في جزيرة هوكايدو الشمالية ومحافظات هيوغو وأوساكا في الغرب.

ويتوقع المحللون أن تؤدي الإصابات المتزايدة إلى إبطاء التعافي في ثالث أكبر اقتصاد في العالم، والذي نما بأسرع وتيرة على الإطلاق في الربع الثالث.

وفي كوريا الجنوبية، أعلن المسؤولون تسجيل ما يزيد على 200 حالة إصابة بـ”كورونا” لليوم الثالث على التوالي، الاثنين، في حين أن الحكومة تدرس تشديد قيود التباعد الاجتماعي.

وقال وزير الصحة الكوري الجنوبي بارك نيونج هو: “نحن في مفترق طرق حرج وقد نضطر إلى إعادة تشديد قيود التباعد”. وأضاف: “الوضع الحالي يأخذ منعطفاً خطيراً للغاية بالنظر إلى تزايد الإصابات والوتيرة التي لا هوادة فيها لانتشار المرض”.

إلى ذلك، أعلنت الهند، الأحد، إنها ستنقل جواً أطباء من مناطق أخرى إلى العاصمة نيودلهي، وتضاعف عدد الفحوصات فيها لاحتواء زيادة قياسية في عدد حالات الإصابة بالمدينة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة. وسجلت دلهي خلال الأيام الماضية ما يزيد على 7000 إصابة يومية جديدة، وهو مستوى قياسي.

من جهتها، أعلنت إندونيسيا، التي سجلت أكبر عدد لحالات الإصابة في جنوب شرق آسيا، عن زيادة الإصابات مجدداً وقفزة يومية قياسية بلغت 5444 إصابة يوم الجمعة.

وسجل بر الصين الرئيسي، حيث بدأ الوباء في أواخر العام الماضي، 8 إصابات جديدة الأحد، بانخفاض عن 13 حالة في اليوم السابق.

ومن المتوقع أن تعلن تايوان، التي أبقت الوباء تحت السيطرة بشكل جيد، إجراءات أشد صرامة هذا الأسبوع بعد ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروس لقادمين من خارج البلاد.

وأبلغت تايوان عن 8 حالات جديدة يوم الجمعة، جميعها من الخارج، وهي أعلى نسبة في يوم واحد منذ 19 أبريل/نيسان الماضي. 

الافتقار إلى الشفافية والدبلوماسية العدوانية.. كيف قادت الصين العالم إلى نحو عام مع كوفيد-19

بينما يقترب العالم من إتمام عام واحد على جائحة كورونا ، يلقي خبير صحي نظرة إلى الوراء حول الخطأ الذي حدث، وما الذي كان يمكن فعله للتعامل مع هذا الفيروس بشكل أفضل.