أبلغ ملك تايلاند ماها فاجيرالونجكورن المهنئين بأهمية الوحدة حيث احتفل بافتتاح خط سكة حديد جديد يوم السبت بعد أن أدار آلاف المحتجين ظهورهم لموكبه أثناء مروره بوسط بانكوك.

وتجمع حوالي 2500 متظاهر عند نصب الديمقراطية بالعاصمة في الأشهر الأخيرة من الاحتجاجات ضد رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا ، مطالبين بتغيير الدستور وكذلك إصلاحات النظام الملكي.

ولف المتظاهرون محور النصب الذي أصبح نقطة تجمع للاحتجاجات بقطعة قماش مغطاة بالشتائم. وهتف المتظاهرون الذين تسلقوا المبنى الذي يبلغ ارتفاعه ثلاثة أمتار: “ستدمر الدكتاتورية ، وستزدهر الديمقراطية”.

ملك تايلاند يدعو إلى الوحدة بعد عودة الاحتجاجات في البلاد

عندما مر موكب ملك تايلاند الذي كان يحمل الملك والملكة سوثيدا، أداروا ظهورهم، وقدموا تحية “ألعاب الجوع” ذات الأصابع الثلاثة للناشطين المؤيدين للديمقراطية، وغنوا النشيد الوطني في أحدث عرض للاستياء من النظام الملكي.

واستقبل الملك باستعراض للدعم عندما وصل إلى حفل السكة الحديد غربي المدينة، حيث تجمع آلاف الأشخاص بقمصان صفراء ، وهم يلوحون بالأعلام الوطنية ويهتفون “يعيش الملك”.

قالت دونافا كلادبوفا ، 48 سنة ، وهي معلمة التقطت صور سيلفي مع الملك: “أخبرني أن أظهر للأطفال مدى أهمية وحدة البلاد”.

ولم يعلق القصر الملكي منذ بدء الاحتجاجات، لكن ملك تايلاند قال قبل أسبوعين إن المحتجين ما زالوا محبوبين وإن تايلاند كانت أرض تسوية.

“فكر جيداً ، افعل الخير ، كن متفائلًا ، تحمل. وكتب الملك على ظهر صورة له وللملكة كان قد رفعها أحد المؤيدين.

ملك تايلاند يدعو إلى الوحدة بعد عودة الاحتجاجات في البلاد

كان التركيز الأولي للاحتجاجات التي بدأت في يوليو / تموز هو السعي لإقالة رئيس الوزراء برايوت تشان أوتشا. لكن المتظاهرين طالبوا بشكل متزايد بإصلاحات في النظام الملكي، وكسروا أحد المحرمات القديمة ضد انتقاد المؤسسة – وهي جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة 15 عاماً.

قال بانوسايا سيثيجيرأواتاناكول ، أحد قادة الاحتجاج: “بدون الشعب ، لن تكون للحكومة والملكية سلطة”. “هل هم على استعداد للتراجع أو إيجاد إجماع يمكننا الاتفاق عليه؟”