قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين سيمثل الولايات المتحدة في قمم افتراضية متتالية مع الدول الآسيوية في نهاية هذا الأسبوع.

وسيترأس أوبراين الوفد الأمريكي في المحادثات مع الأعضاء العشرة في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تبدأ مساء الجمعة بتوقيت الولايات المتحدة، أو صباح السبت في آسيا.

وسيشارك في قمة شرق آسيا الأوسع نطاقاً يوم الأحد، حيث من المتوقع أن يوقع 15 اقتصاداً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ – باستثناء الولايات المتحدة – شراكة اقتصادية إقليمية شاملة تدعمها الصين، والتي يمكن أن تصبح أكبر اتفاقية تجارة حرة في العالم.

ولم يذكر البيت الأبيض بعد من سيمثل الولايات المتحدة في اجتماع زعماء مجموعة أكبر من الدول المطلة على المحيط الهادئ، منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، يوم الجمعة المقبل.

مستشار الأمن القومي أوبراين سيمثل الولايات المتحدة في اجتماعات آسيا

ستكون هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي يتم فيها تمثيل الولايات المتحدة في اجتماعات شرق آسيا على مستوى منخفض نسبياً، على الرغم من أن الإدارة المنتهية ولايتها للرئيس دونالد ترامب قد أعلنت منطقة آسيا والمحيط الهادئ والمنافسة مع الصين من أولويات السياسة الخارجية.

ترامب منشغل بالطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت الأسبوع الماضي ورفض الاعتراف بالهزيمة للرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايد ، الذي من المقرر أن يتولى منصبه في يناير.

وقال البيت الأبيض في بيان “السفير أوبراين سيعيد تأكيد التزام الولايات المتحدة بالازدهار والأمن في المحيطين الهندي والهادئ خلال تصريحات افتراضية.”

أعطت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وتراجع ترامب “أمريكا أولاً” عن “محور” سلفه باراك أوباما نحو آسيا دفعة لاستكمال اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة RCEP ، والتي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها فرصة لبكين لوضع أجندة تجارية إقليمية.

قد يتحدى فوز بايدن في الانتخابات ذلك، حيث يشير نائب الرئيس السابق إلى العودة إلى تعددية أقوى، على الرغم من أنه من غير المتوقع أن تكون التحركات بشأن التجارة على رأس أولوياته.

بينما حضر ترامب قمة الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا في مانيلا في عام 2017 ، لم يحضر أبداً اجتماع قمة شرق آسيا. مثل نائب الرئيس مايك بنس الولايات المتحدة في اجتماعات سنغافورة العام الماضي.