قالت فرنسا، الخميس، إنها مستعدة للمساعدة في بناء حل دائم ومتوازن لجميع الأطراف في نزاع ناغورني قره باغ بعد أن فاجأ باريس اتفاق وقف إطلاق النار بوساطة روسية.

وصول قوات حفظ السلام يوم الثلاثاء للإشراف على وقف إطلاق النار بين القوات الأذربيجانية والقوات العرقية الأرمينية في الجيب، يوسّع التواجد العسكري لروسيا بين جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق التي تعتبرها ساحتها الخلفية الاستراتيجية.

تشارك موسكو في رئاسة مجموعة دولية تشرف على نزاع ناغورني قره باغ مع واشنطن وباريس، لكنهما لم يشاركا في الاتفاق الذي وقعته روسيا وأرمينيا وأذربيجان لإنهاء ستة أسابيع من القتال على المنطقة المحاصرة.

فرنسا تبدي استعدادها للعب دور في حل قضية ناغورني قره باغ

يبلغ عدد سكان فرنسا ما بين 400 ألف و 600 ألف شخص من أصل أرمني، وحرص الرئيس إيمانويل ماكرون على عدم دعم جانب أو آخر في الصراع. ومع ذلك ، فقد تعرض بشكل متزايد لانتقادات من المعارضين في الداخل، الذين يجادلون بأنه لم يفعل ما يكفي لمساعدة يريفان.

وقال مكتب ماكرون في بيان يوم الخميس إنه سعى لطمأنة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

وجاء في البيان أن “الرئيس أعرب عن ارتياحه لانتهاء القتال، وذكّر بصداقته لأرمينيا وشعبها وكذلك استعداده لبناء حل سياسي عادل ودائم ومقبول لجميع الأطراف في ناغورني قره باغ”.

فرنسا تبدي استعدادها للعب دور في حل قضية ناغورني قره باغ

كما عقد ماكرون اجتماعاً لوكالات الإغاثة وأعضاء رئيسيين في الشتات لتقييم الاحتياجات الإنسانية لأرمينيا.

ومع ذلك ، بدا أن البيان لم يصل إلى حد التصريحات في وقت سابق من هذا الأسبوع، حيث كانت الرئاسة حذرة بشأن الصفقة التي توسطت فيها روسيا وقالت إن أي اتفاق دائم يجب أن يأخذ في الاعتبار مصالح أرمينيا.

ومن المتوقع أن ترسل فرنسا والولايات المتحدة دبلوماسيين إلى موسكو قريباً لمناقشة الصراع.