قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء اليوم الأربعاء، في إشارة إلى النتائج المعلنة للانتخابات الرئاسية الأمريكية: “حيثما نرى الظروف جاهزة لرفع العقوبات، فإننا سننتهز هذه الفرصة”.

وأضاف روحاني، بحسب وكالة “إرنا” ، أن “أي فرصة جيدة تنشأ يجب أن تستغل لصالح الوحدة الوطنية”.

وبدوره أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في حملته الانتخابية الأخيرة أن سياسة حكومته ستكون العودة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولكن قبل ذلك يجب على إيران الوفاء بالتزاماتها النووية والعودة إلى الخطوط الحمراء التي حددتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لكن حسن روحاني واصل حديثه، الأربعاء، بشأن قضية عودة الأمريكيين إلى برجام: “الأمر متروك لهم وإذا قاموا بعملهم يمكنهم اختيار طريق جديد وإذا لم يرغبوا في ذلك ، فلا يمكنهم الاختيار. نحن لا نربط برنامجنا بإرادتهم ، لكن برنامجنا يعتمد على مبادئنا. “إذا تحركوا نحو مبادئنا ، فإن الطريق مفتوح”.

فيما كان من المقرر أن تحصل برجام على امتيازات اقتصادية مقابل تقليل المخاوف الدولية بشأن برنامجها النووي، ومع ذلك، انسحبت إدارة دونالد ترامب من الاتفاق واتبعت سياسة الضغط الأقصى على إيران.

 

رفع العقوبات

وخلال مفاوضات برجام في عهد الإدارة السابقة والحزب الديمقراطي الأمريكي، كانت هناك توترات وخلافات بين الفصائل داخل حكومة إيران حول درجة التنازلات لأطراف خارجية لتخفيف الضغط الاقتصادي على الشعب.

وقال حسن روحاني في اجتماع لمجلس الوزراء الأربعاء: “هدفنا رفع ضغط العقوبات عن أكتاف الشعب، وحيثما كانت هناك فرصة جيدة لفعل ذلك فنحن نؤدي واجباتنا وأعمالنا، ولا يحق لأحد أن يحرق الفرص”. .