أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب)

تسجل البورصات الأوروبية ارتفاعاً كبيراً الاثنين، بعد الإعلان عن لقاح “فعّال بنسبة 90%” ضدّ كوفيد-19، مع زيادة صاروخية خصوصا في أسهم شركات الطيران.

فقرابة الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش، بعيد إعلان شركتي “بفايزر” و”بايونتيك” أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره “فعّال بنسبة 90%”، سجّلت أسواق المال الأوروبية ارتفاعاً. فأرتفعت بورصة باريس 5,46 % وفرانكفورت 5,56 % ولندن 5,05 % وميلانو 5,48 % بعيد الساعة 13,10.

وعموما سجلت كل البورصات الأوروبية أفضل أداء لها خلال جلسة رسمية منذ ستة أشهر.

وفي الولايات المتحدة، سلكت العقود الآجلة التي تسمح بمعرفة الميل قبل بدء المبادلات الرسمية، المنحى التصاعدي نفسه مع ارتفاع مؤشر داو جونز 5,30 % .

في المقابل بقي ارتفاع مؤشر ناسداك للشركات التكنولوجية خصوصا معتدلا مع نسبة 0,77 %.

الأسواق تترقب بحماس لقاح كوفيد-19

وتترقب الأسواق بحماسة علاجا فعالا ضد كوفيد-19 لأن اعتماده سيسمح بالحد من العواقب الاقتصادية الناجمة عن تدابير لجم انتشار الفيروس.

كوفيد-19

زجاجة صغيرة عليها ملصق “لقاح فيروس كورونا COVID-19” رويترز

وكانت البورصات الأوروبية فتحت أصلا على ارتفاع ملحوظ بعد إعلان انتصار جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وفي سوق النفط المرتفعة منذ افتتاح البورصات في اوروبا، تسارع ارتفاع المؤشرين الرئيسيين مع إعلان المختبرين الذي يحمل في طياته الأمل بعودة متينة للطلب على الذهب الأسود.

فقرابة الساعة 12,0 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر برميل برنت تسليم كانون الثاني/يناير بنسبة 7,58 % مقارنة بسعره عند الإغلاق الجمعة مسجلا 42,44 دولارا. أما في نيويورك فقد زاد سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم كانون الأول/ديسمبر بنسبة 8,78 % ليصل إلى 40,40 دولارا.