خرائط تفاعلية: كيف صوتت أمريكا ومن يتحكم في مجلسي الشيوخ والنواب؟

image

أخبار الآن | بيانات تحليلية

فاز جو بايدن، السبت، على منافسه الجمهوري دونالد ترامب في السباق إلى البيت الأبيض، وأصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأمريكية، في انتصار يشكل منعطفا تاريخيا للولايات المتحدة الأمريكية والعالم بعد أربع سنوات من ولاية رئاسية حافلة بالصراعات السياسية والبلبلة.

كيف صوتت أمريكا

لكن الانتخابات الأمريكية يمكن أن تكون معقدة. فكيف صوت الأمريكيون؟ ومن يتحكم في مجلس الشيوخ الأمريكي ومجلس النواب؟

بايدن تمكن من الحصول على 290 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي، بينما حصل ترامب على 214 صوتًا. ولكن ما هو المجمع الانتخابي أو الهيئة الانتخابية؟

المجمع الانتخابي الأمريكي هو نظام انتخاب الرئيس من خلال مجموعة من الناخبين في كل ولاية. يتم تخصيص عدد معين من الأصوات لكل ولاية، بناءً على عدد سكان الولاية. على سبيل المثال، حصلت تكساس هذا العام على 38 صوتًا من أعضاء الهيئة الانتخابية، لكن كاليفورنيا حصلت على 55 صوتًا. ومن الواضح أن من يفوز في كاليفورنيا سيحصل على عدد أصوات أعلى من تكساس. سيحتاج المرشح إلى 270 صوتًا أو أكثر للفوز بالرئاسة.

 

خرائط تفاعلية: كيف صوتت أمريكا ومن يتحكم في مجلسي الشيوخ والنواب؟

وبسبب هذا النظام يمكن لمرشح أن يفوز برئاسة الجمهورية حتى لو حصل على أصوات أقل من منافسه. هذا ما حدث بالضبط في الانتخابات الرئاسية السابقة بين هيلاري كلينتون ودونالد ترامب. حصلت هيلاري كلينتون على 65853.514 صوتًا و 48.18٪ من مجموع الأصوات، بينما حصل دونالد ترامب على 62984828 صوتًا فقط و 46.09٪ فقط من مجموع الأصوات.

على الرغم من ذلك، فاز ترامب بالانتخابات لأنه فاز بالولايات التي كانت بها الهيئة الانتخابية الأكبر. فاز ترامب بـ 304 صوتًا من أعضاء المجمع الانتخابي، وكلينتون فقط 227 صوتًا، وهكذا، أصبح دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة.

هذا العام، صوت ما يقرب من 161 مليون شخص في الانتخابات الأمريكية. حصل بايدن على 50.5٪ من الأصوات الشعبية وترامب على 47.7٪. توضح الخريطة أدناه المرشح الفائز في كل ولاية.

 

ومع ذلك ، توضح هذه الخريطة كيف صوتت الهيئة الانتخابية:

 

للولايات المتحدة جناحان تشريعيان يشكلان حكومة الدولة. المجلس الأعلى هو مجلس الشيوخ، بينما الأدنى هو مجلس النواب. بصرف النظر عن الانتخابات الرئاسية، كان الناس في العديد من الولايات يصوتون أيضًا لأعضاء مجلس الشيوخ وممثليهم.

من يتحكم في مجلس الشيوخ الآن؟

يبلغ عدد المقاعد في الوقت الحالي 48 مقعداً لكل من الديمقراطيين والجمهوريين من اجمالي 100 مقعد في مجلس الشيوخ، وسيحتاج أي حزب إلى 51 مقعدًا للفوز بالأغلبية. إذا كان هناك تعادل، فسيقرر نائب الرئيس من الذي يتحكم. توضح الخريطة أدناه عدد المقاعد الحالي في مجلس الشيوخ.

خرائط تفاعلية: كيف صوتت أمريكا ومن يتحكم في مجلسي الشيوخ والنواب؟

من يتحكم في مجلس النواب الآن؟

في الوقت الحالي، يتقدم الديمقراطيون في مجلس النواب. لديهم 214 مقعدًا في حين أن الجمهوريين لديهم 196 مقعدًا فقط. ويحتاج الحزب إلى 218 مقعدًا للسيطرة على مجلس النواب، من إجمالي 435 مقعدًا.

خرائط تفاعلية: كيف صوتت أمريكا ومن يتحكم في مجلسي الشيوخ والنواب؟

توضح الخريطة أدناه الفائزين من كل دائرة في انتخابات مجلس النواب:

 

كان إقبال الناخبين في هذه الانتخابات هائلاً حيث شهدت أمريكا عددًا أكبر من الأشخاص الذين يصوتون هذا العام مقارنة بعام 2016. ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست، فإن 44.7 مليون شخص صوتوا مبكرًا في ولايات تكساس ونيو هامبشاير وأيوا ونيفادا ومينيسوتا وويسكونسن وبنسلفانيا. وأريزونا وميشيغان وأوهايو وجورجيا ونورث كارولينا وفلوريدا.

كانت هذه الانتخابات محطمة للأرقام القياسية، حيث صوت ما لا يقل عن 101.9 مليون شخص في وقت مبكر على مستوى البلاد. يمثل هذا أكثر من 58٪ من جميع الأصوات التي تم الإدلاء بها في عام 2016. جو بايدن حصل على أكبر عدد من الأصوات عبر تاريخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية. حيث حصل على ما يقرب من 74.4 مليون صوت وكسر الرقم القياسي لباراك أوباما البالغ 69.4 مليون صوت في عام 2008.

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.