اعتقلت الشرطة في بيلاروسيا اليوم (الاحد)، حوالى 500 متظاهر خلال تجمع جديد للمعارضة ضد الرئيس ألكسندر لوكاشنكو فيما أعربت زعيمة المعارضة عن أملها في لقاء الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قريبا.

ويتجمع معارضو لوكاشنكو منذ ثلاثة أشهر، كل يوم أحد في العاصمة مينسك، للمطالبة باستقالته بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت في 9 آب (أغسطس)، والتي اعتبر كثيرون أنها مزورة.

ونزل آلاف الأشخاص الى الشوارع وحمل العديد منهم اعلام المعارضة الحمراء والبيضاء في وسط مينسك الاحد.

وشاهد صحافيون يعملون مع وكالة فرانس برس شرطيين يضعون أقنعة وهم يوقفون متظاهرين قبل ان ينقلونهم بسيارات الشرطة.

ونشرت آليات الشرطة المجهزة بخراطيم المياه في وسط المدينة فيما عمدت الشرطة الى توقيف متظاهرين في أماكن مختلفة.

وأفادت منظمة “فياسنا” غير الحكومية المدافعة عن حقوق الانسان انه تم اعتقال 530 متظاهرا على الاقل في العاصمة مينسك ومدن أخرى.

وقالت المتقاعدة يلينا فاسيلفيتش لوكالة فرانس برس انها تشارك في تظاهرة الاحد مع عائلتها وأصدقائها. وأوضحت “أريد أن أعيش في بلد حر وديموقراطي”.

ويطالب المتظاهرون بتنحي الرئيس الذي يتولى السلطة منذ عام 1996 وافساح المجال لمنافسته في الانتخابات الرئاسية سفيتلانا تيخانوفسكايا التي فرت إلى الخارج على غرار شخصيات بارزة في المعارضة هربًا من القمع في الأسابيع التي تلت الانتخابات.

وأكدت مراسلة وكالة فرانس برس قطع خدمة الإنترنت عن الهاتف المحمول في وسط المدينة.

واعتبرت تيخانوفسكا التي لجأت إلى ليتوانيا، الأحد أن 90 يومًا من التظاهرات بدون أي تغيير في موقف النظام تظهر أنه “فقد شرعيته وقوته”.

وكتبت على تطبيق تلغرام للتراسل أن النظام “لا يريد أن يمنحنا الحق في تقرير ما سيحدث في بلدنا”، مضيفة أن الاحتجاجات ستستمر “حتى النصر”.

وتلقت تيخانوفسكايا (38 عاما) التي أعلنت فوزها في الانتخابات الرئاسية، دعم العديد من القادة الأوروبيين الذين رفضوا الاعتراف بنتيجة الانتخابات.

وهنأت السبت جو بايدن بفوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.