ساعات قليلة تفصلنا عن معرفة ساكن البيت الأبيض الجديد والفائز ب الانتخابات الأمريكية 2020 وسط منافسة قوية بين المرشحين جو بايدن ودونالد ترامب.

وبعدما كان الرئيس الجمهوري الساعي للفوز بولاية ثانية متقدّماً على بايدن في النتائج الأولية التي نشرت بعيد إغلاق صناديق الاقتراع، بدأ هذا التقدّم يضمحلّ بعد فرز بطاقات الاقتراع البريدية التي تصبّ 80% منها لصالح بايدن.

وتشير الأرقام حاليا إلى تقدم المرشح الديمقراطي في أصوات المجمع الانتخابي ب264 صوتا إذا ما تم احتساب ولاية أريزونا لصالح بايدن، أما ترامب فقد وصل إلى 213 صوتا.

الانتخابات الأمريكية 2020.. سيناريوهات الحسم قبل النتيجة المنتظرة

صورة مجمعة تُظهر المرشح الجمهوري دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي جو بايدن. المصدر: رويترز

وتاليا السيناريوهات المحتملة لنتائج الانتخابات الأمريكية 2020 مع الأخذ بعين الاعتبار أن ترامب حسم ولاية نورث كارولينا التي يتقدم فيها على بايدن , بقرابة ثمانين ألف صوت بعد فرز نحو 97 بالمئة من الأصوات:

بايدن الرئيس الجديد

-الفوز بولايتي أريزونا ونيفادا:
في هذا السيناريو يصبح بايدن الرئيس 46 للولايات المتحدة ب270 صوتا في المجمع الانتخابي بعض النظر عن نتيجة التصويت في الولايات التي لم تنه الفرز بعد.

– الفوز بولاية بنسلفانيا:
في هذه الحالة يجمع بايدن 273 صوتا في المجمع الانتخابي مع عدم احتساب أصوات ولاية أريزونا (20) التي يثار حولها الشكوك وباقي الولايات الأخرى، ويصبح سيد البيت الأبيض.
والخميس قلص المرشح الديمقراطي الفارق مع خصمه الجمهوري بشكل كبير بعد فرز بطاقات الاقتراع البريدية عند 26 ألف صوت حتى كتابة هذا التقرير.

الفوز بولايتي أريزونا وجورجيا:
يحتاج بايدن في هذه الحالة إلى عكس الاتجاه في ولاية جوروجيا (16) التي تشير الأرقام حتى الآن فيها إلى تقدم ترامب بنحو 1700 صوتا مع تبقي نحو 15 ألف صوت حسب مركز إديسون للأبحاث، والاحتفاظ بالتقدم في ولاية أريزونا.

وبذلك يصبح بايدن الرئيس بعد الحصول على 280 صوتا في المجمع الانتخابي حتى مع خسارة نيفادا (6) و بنسلفانيا (20).

الفوز بولايات أريزونا ونيفادا وبنسلفانيا وجورجيا:

بهذا السيناريو يقلب بايدن الطاولة على ترامب في ولايتي بنسلفانيا وجورجيا ويفوز بولايتي نيفادا وأريزونا ويجمع بذلك 306 أصوات في المجمع الانتخابي 306 أصوات وهو فارق كبير بالنسبة للمرشح الديمقراطي.

ترامب الرئيس لولاية ثانية

السيناريو الذي قد يعيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض مرة أخرى هو الفوز بالولايات الأربعة المتبقية نيفادا ونورث كارولينا وجورجيا وبنسلفانيا مع احتساب أن بايدن حسم أريزونا.

سيناريو أخر، عكس الاتجاه من قبل ترامب في ولاية أريزونا وفوز بايدن في ولاية نيفادا، يبقى هنا ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية لأربع سنوات مقبلة.

السيناريو الأخير وهو الفوز بجميع الولايات المتبقية.

لا فائز بالانتخابات الأمريكية 2020

هذا السيناريو قد يكون موجودا في حالة ان بايدن خسر ولاية أريزونا(11) وفاز بولاية جورجيا(16) والمرشح الجمهوري ترامب يفوز بالولايات المتبقية، نصبح هنا أمام حالة التعادل.

وكان المرشّح الديموقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن قد طمأن، الخميس، إلى أنّ نتائج الانتخابات التي جرت الثلاثاء ستظهر “قريباً جداً” وستمنحه “بدون أدنى شك” الفوز على الرئيس الجمهوري دونالد ترامب الذي جدّد من جهته التأكيد على أنّه سيكون الفائز بالانتخابات إلا إذا “سرقها” منه الديموقراطيون بواسطة أصوات غير شرعية، في اتّهام لم يقدّم أيّ دليل عليه.