أخبار الآن | الصين – appledaily

 

اقترحت بكين، يوم الثلاثاء، تطبيق “الحكم الشامل” على هونغ كونغ وماكاو من أجل منع القوات الأجنبية من التدخل في المدن التي تتمتع بالحكم الذاتي.

كان الاقتراح جزءًا من الخطة الوطنية الرابعة عشرة للصين التي تم الإعلان عنها مؤخرًا للفترة من 2021 إلى 2025 ، والتي كانت أول خطة خمسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ناقشتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي.

وفي الجزء الذي يشمل هونغ كونغ وماكاو وتايوان ، قال شي إنه سيواصل الالتزام بسيادة القانون في هونغ كونغ وماكاو ، وتنفيذ الحكم الشامل للحكومة المركزية على المدينتين والحفاظ على نظام قانوني يحمي السيادة الوطنية و الأمان.

وقال شي في الاقتراح “سيكون هناك العديد من العوامل غير المستقرة وغير المؤكدة في البيئة الخارجية في الفترة المقبلة ، حيث قد تؤثر العديد من المخاطر والأخطار الخفية على التنمية الاقتصادية المحلية”.

وتعهد بأن بكين سوف “تمنع” التدخل الخارجي في شؤون هونغ كونغ وماكاو وأن تكون “شديدة اليقظة والحزم في كبح جماح الأنشطة الانفصالية في تايوان.

ظهرت فكرة الحكم الشامل للحكومة المركزية لأول مرة في عام 2014 ، وهي تُشير الى سيطرة بكين الكاملة على جميع المناطق الإدارية المحلية بما في ذلك هونغ كونغ. كما رفضت بكين فكرة أن الدرجة العالية من الحكم الذاتي التي تتمتع بها هونغ كونغتعني الحكم الذاتي الكامل.

تحدد أحدث خطة خمسية للصين النموذج الذي يجب أن تتبعه السلطات المحلية بين عامي 2021 و 2025 ، وتشمل أهدافًا بعيدة المدى تستهدف عام 2035.

وقال شي إنه على الرغم من الآثار العميقة لوباء COVID-19 ، فقد قدّر الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بأكثر من 100 تريليون يوان (15 تريليون دولار أمريكي) هذا العام ، مما أدى إلى انتشال فقراء الريف من الفقر.

وفقًا لقاعدة بيانات السوق والمستهلكين الألمانية Statista ، كان حوالي 5.51 مليون شخص في المناطق الريفية في الصين يعيشون في فقر في عام 2019.

وقال شي “بعد البحث والحسابات التي أجراها فريق صياغة الاقتراح ، نأمل أن يكون لدى الاقتصاد القدرة على الحفاظ على تنمية مستقرة طويلة الأجل”

وأضاف “من الممكن أنه بحلول نهاية فترة الخطة الخمسية الرابعة عشرة ، سنصل إلى المعايير السائدة لدولة ذات دخل مرتفع ، وبحلول عام 2035 ، نضاعف إجمالي الناتج الاقتصادي أو دخل الفرد”.

 

مع حلول الذكرى الأولى لتظاهرات هونغ كونغ، حركة الاحتجاج في موقع أضعف