أخبار الآن | اليمن – وكالات

 

 

كشف القيادي السابق في مليشيا الحوثي علي البخيتي، عن معرفته الجيدة بحسن إيرلو المعين من إيران مؤخرا كسفير لدى الحوثيين في صنعاء.

وقال البخيتي وهو شقيق القيادي الحوثي محمد البخيتي، إنه اجتمع بإيرلو المكنى “أبو حسن” عدة مرات في لبنان، وتلقى منه مع عدد من الصحفيين والكتاب دعوة لزيارة طهران العام 2014.

وأضان علي البخيتي، في تغريدات الساعات الماضية، إن إيرلو هو مسؤول الملف اليمني، ويتبع مباشرة مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، مشيرا لعدم وجود أية علاقة لإيرلو بالخارجية الإيرانية.

وأضاف أن سفير إيران لدى الحوثيين هو أحد جرحى الحرب العراقية الإيرانية من كوادر الحرس الثوري، إلا أنه نفى معرفته بالرتبة الحالية لإيرلو في الحرس.

وقال البخيتي إن إيرلو يمتلك سطوة كبيرة على قيادات حوثية، أشار إلى أنه كان يعطيها مخصصات مالية دون علم عبدالملك الحوثي، مردفا “وكانت تسلم لهم تلك المخصصات باستلامات موقعة، بحسب علمي أن هناك توثيق فيديو للحظة استلام الأموال، وبالتالي سيكونون تابعين مخلصين له حبًا وتقديرًا له وخوفًا مما أخذوه منه دون معرفة قيادة الحركة”.

 

وتوافقت معلومات البخيتي مع ما أورده قبل أيام المعارض الإيراني محمد مجيد الأحوازي عن عدم وجود بيانات خاصة بإيرلو في وزارة الخارجية الإيرانية، مؤكدا أنه من كوادر الحرس الثوري وشقيق لأحد قادته الميدانيين حسين إيرلو الذي قتل في الحرب العراقية الإيرانية.

وظهر إيرلو في صنعاء، الخميس، مشاركا في الفعالية الحوثية تحت غطاء المولد النبوي وهو يرفع يده لتحية الجماهير، محاطا بحراسة أمنية مشددة شبيهة بالحراسات الخاصة برؤساء الدول.

 

الحوثيين …من هم ؟ ومتى ظهروا ؟ ولماذا تحاربهم حكومة اليمن ؟