أودى إعصار غونى الذي ضرب مقاطعات جنوبي العاصمة الفلبينية مانيلا يوم الأحد، بحياة 16 شخصا، فيما لا يزال ثلاثة أشخاص في عداد المفقودين في مقاطعات جنوب جزيرة لوزون الرئيسية ، هذا في وقت تبقى الاتصالات مقطوعة مع بعض المناطق .

وأشارت وسائل إعلام أن غوني” يعد الإعصار 18 الذي يضرب الفلبين هذا العام، وأحد أقوى الأعاصير منذ هايان الذي أسفر عن مقتل أكثر من 6300 شخص في عام 2013.

هذا وقد قام الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي بجولة في الجو يوم الإثنين لتفقد الخراب الناجم عن أقوى إعصار في العالم هذا العام.

وقال هاري روك ، المتحدث باسم دوتيرتي ، في مؤتمر صحفي: “الهدف يجب أن يكون عدم وقوع إصابات ، لكن بما أنه تم إجلاء الأشخاص قسرًا ، فقد انخفض عدد ضحايانا”.

أضاف روكي أن دوتيرتي سوف يطير إلى مانيلا من مسقط رأسه في الجنوب دافاو لإجراء تفتيش جوي لبعض المناطق الأكثر تضررا، كان في دافاو عندما ضرب الإعصار ، مما أثار بعض الانتقادات العامة.

وكان قائد الشرطة الفلبينية متوجهًا أيضًا إلى جينوباتان في مقاطعة ألباي بعد أن أفاد أحد المشرعين بأن حوالي 300 منزل دفنت تحت الصخور البركانية وتدفقات الطين من بركان مايون.

وقال السناتور ريتشارد جوردون ، رئيس الصليب الأحمر الفلبيني ، لوسائل الإعلام ، إن غوني ، التي كانت تجمع رياح تصل سرعتها إلى 310 كيلومترات في الساعة ، دمرت ما يصل إلى 80 في المائة من المنازل في عدة بلدات في كاتاندوانيس.

إعصار غوني في الفلبين يتسبب بأضرار كبيرة

ويبلغ عدد سكان مدينة غوني 2.1 مليون من سكان لوزون ، التي تمثل أكثر من ثلثي الاقتصاد . هذا وقد ادى الإعصار  إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 50 ألف منزل بحلول يوم الاثنين ، بينما قالت السلطات إن أكثر من 300 ألف شخص ما زالوا في مراكز الإجلاء.

وقال وزير الزراعة ويليام دار في مؤتمر صحفي إن الرياح القوية والأمطار الغزيرة أضرت بمحاصيل بقيمة 1.1 مليار بيزو (23 مليون دولار) معظمها من الأرز والذرة.

ا