أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (THE Indian EXPRESS)

ترك شون كونري، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 90 عاماً، وراءه إرثاً كبيراً من تخليد شخصية جيمس بوند على الشاشة، لكن قبل وقت طويل من ذلك أحدث كونري ضجة كبيرة في ملعب كرة القدم حتى أنه عُرض عليه اللعب مع نادي مانشستر يونايتد.

ولعب كونري في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي مع نادي بونيريغ روز، وهو ناد اسكتلندي محلي شبه محترف. وعندما كان في أوائل العشرينات من عمره، عمل في مجموعة متنوعة من الوظائف التي شملت كرة القدم وأدوار التمثيل الصغيرة في المسرح والسينما وكمال الأجسام وقيادة الشاحنات. ثم عرض عليه ايست فايف، وهو ناد يلعب في الدرجة الثالثة بالدوري الاسكتلندي وحصل معه على فرصة لخوض جولات الخارجية، قبل أن يأتيه العرض الأكبر من مانشستر يونايتد.

 

كونري يرفض عرض مانشستر يونايتد

وفي مقابلة عام 2005 مع مجلة Mud and Glory الاسكتلندية، تذكر كونري ما حصل مع مانشستر يونايتد، قائلاً: “أردت حقًا القبول لأنني أحببت كرة القدم. لكنني أدركت أن لاعب كرة قدم من الدرجة الأولى يستمر في أعلى المستويات إلى سن الثلاثين، وكنت بالفعل 23”.

ووفقًا للروايات الواردة في كتاب السيرة الذاتية لشون كونري: Sean Connery: The measure of a man، رصد السير مات بسبي، مدير مانشستر يونايتد آنذاك، كونري يلعب كرة القدم ضد فريق محلي في مانشستر عندما كان الممثل في جولة مع أعضاء فريق التمثيل في إنتاج موسيقي. وأثار أداء كونري على أرض الملعب إعجاب بسبي، الذي عرض عليه عقداً بقيمة 25 جنيهاً إسترلينياً في الأسبوع.

إلا أن كونري رفض عرض بسبي. وقام بعدها بالتمثيل في عدد من الأفلام، قبل أن يؤدي دور جيمس بوند في عام 1962.

وغالباً ما شوهد كونري في مباريات سلتيك رينجرز في دوري الدرجة الأولى في اسكتلندا في سنواته الأخيرة. وفي إحدى هذه المناسبات، تناول الشائعات التي تفيد بأنه قد عُرض عليه أيضاً اللعب مع نادي سلتيك. قائلاً “لقد لعبت مع بونيريغ روز، وقد عرض عليّ تجربة اللعب مع نادي إيست فايف. هذه هي الحقيقة. وليس سلتيك”.

ويلعب كونري أيضاً دوراً بلا منازع في تاريخ كرة القدم، باعتباره الراوي لفيلم فيفا الرسمي لكأس العالم 1982.