أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – asianews

الرئيس الأمريكي هو الخيار المفضل بسبب تشدده ضد الصين. عدد قليل فقط من الدول يدعم ترامب ، وبالنسبة لسفير أمريكي سابق لدى الصين ، فإن القادة الصينيين يريدون بايدن.

يأمل المنشقون الصينيون في الخارج ، والايغور في المنفى ، والنشطاء المؤيدون للديمقراطية في هونغ كونغ إلى حد كبير في فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأسبوع المقبل.

وقال جوزيف تشينج ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة مدينة هونج كونج والناشط المؤيد للديمقراطية، إن الصينيين الذين فروا إلى دول أخرى يعتقدون أن الرئيس الأمريكي الحالي سيحتفظ بموقف متشدد تجاه الصين.

إنهم يرون في منافسه الديمقراطي ، جو بايدن ، زعيمًا ضعيفًا ، ومتشوقًا جدًا للتفاوض مع بكين

في غضون ذلك ، نشر جيمي لاي مقال رأي يوم الأحد الماضي في صحيفته في هونج كونج ، آبل ديلي ، يدعم فيه ترامب علناً.

وفقًا لقطب وسائل الإعلام في هونغ كونغ ، الذي اضطهدته السلطات بسبب حملته المؤيدة للديمقراطية ، فإن ترامب رجل دولة يريد “تغيير الطريقة التي تتصرف بها الصين” بينما يسعى بايدن إلى حل وسط.

يشير كايوم ماسيموف ، عضو مشروع الدفاع عن حقوق الايغور في أوتاوا (كندا) ، إلى أن الايغور يدعمون ترامب أيضًا ، وهذا على الرغم من آرائه المعادية للمسلمين.

بالنسبة لبعض المنفيين الصينيين ، مثل المحامي والناشط تنغ بياو ، فإن أنصار ترامب المناهضين للصين “أساءوا فهم” من هو رئيس الولايات المتحدة. يقول إن ترامب “ليس لديه مصلحة فيما يتعلق بحقوق الإنسان أو إضفاء الطابع الديمقراطي على الصين”.

على العكس من ذلك ، من خلال تهديد الديمقراطية وتعريض دستور بلاده للخطر ، فإن الرئيس الأمريكي ينكر القيم العالمية ويقدم للديكتاتوريات هدية.

يبقى المعسكر المؤيد لترامب أقلية. فقط عدد قليل من الدول في العالم تدعم ترامب. واحدة منهم هي تايوان.

وفقا لاستطلاع أجرته مؤسسة الرأي العام في تايوان يوم الثلاثاء ، فإن 53 في المائة من المستطلعين يريدون عودة رجل الأعمال كرئيس ؛ يأمل 31.5 في المائة فقط في فوز بايدن.

في أماكن أخرى من منطقة آسيا والمحيط الهادئ ، تسود المشاعر المعادية لترامب. وجدت دراسة استقصائية أجرتها YouGov في منتصف تشرين الأول (أكتوبر) على ثماني دول في هذه المنطقة أنه بينما يفضل معظم التايوانيين “دونالد” (42 في المائة مقابل 30 في المائة) ، فإن معظم الناس في هونغ كونغ والفلبين وتايلاند وأستراليا وماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة ضده.

نقلاً عن ماكس بوكوس، سفير الولايات المتحدة في بكين من 2014 إلى 2017 ، تشير صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست إلى أن القادة الصينيين منقسمون بشأن الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

على الرغم من أنهم يعتقدون أن إدارة ترامب قد أضعفت مكانة واشنطن الدولية ، إلا أن عدم القدرة على التنبؤ بها يقودهم إلى تفضيل بايدن. في الآونة الأخيرة ، توصل المركز الوطني الأمريكي لمكافحة التجسس والأمن إلى نفس النتيجة.

 

ما موقف الشارع الأمريكي من إصابة ترامب بكورونا؟
على الرغم من تباين ردود الأفعال السياسية في الشارع الأمريكي قبيل الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في الثالث من نوفمبر المقبل، إلا أن الشارع الأمريكي بمجمله يتمنى للرئيس دونالد ترامب وزوجته الشفاء من فيروس كورونا المستجد.