أكّدت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، أنّ بلاده لن تدّخر جهداً لملاحقة أيّ كيان يساعد النظام الإيراني على التهرّب من العقوبات.

جاء ذلك خلال تغريدة نشرها بومبيو عبر حسابه على موقع “تويتر”، الجمعة، تحدّث فيها عن فرض عقوبات على أيّ كيانات تساعد النظام في طهران على التهرب من العقوبات الأمريكية.

عقوبات أمريكية إضافية على أفراد وكيانات مرتبطة بإيران

وتسعى الإدارة الأميركية منذ سنتين إلى تضييق الطوق على عنق طهران بهدف تجفيف إيراداتها، بسبب أنشطتها المزعزعة في المنطقة، فضلاً عن مواصلتها عمليات التخصيب. وكان مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة اصدر بياناً أوضح فيه فرض عقوبات على شركات ساعدت في بيع منتجات بترولية إيرانية، محدداً 11 كياناً شاركت في عمليات البيع والشراء هذه. كما أشار إلى أن إيران استغلت مصارف عراقية لنقل أموال لحزب الله.

تجدر الإشارة إلى أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غالباً ما يؤكد أنّ العقوبات تهدف لإخضاع النظام الإيراني للتفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق جديد وشامل، يتضمن بالإضافة إلى تجميد الأنشطة النووية الإيرانية، وقف برنامج الصواريخ لإنهاء تدخلات طهران في المنطقة، التي تزعزع الأمن والسلم الإقليميين والعالميين.