أخبار الآن | بريطانيا – the-guardian

لقي 4 أفراد من عائلة إيرانية واحدة حتفهم أثناء محاولتهم عبور بحر المانش من فرنسا إلى بريطانيا.

ووفقاً للتقارير، فإنّ أفراد العائلة، وهم من أكراد إيران، قضوا غرقاً مع 2 آخرين، وذلك عندما انقلب قاربٌ كان على متنه 15 شخصاً أيضاً من الأكراد الإيرانيين، أثناء محاولتهم الوصول إلى إنكلترا.

وأثرت رياح سرعتها 92 كيلومتراً في الساعة على القارب، بالإضافة إلى الأمواج العالية في القنال الإنكليزية التي ساهمت أيضاً في وقوع الفاجعة. ووفقاً للمنظمة الكرديّة لحقوق الإنسان، فقد غرق رسول إيران نجاد وزوجته شيفا محمد بناهي، وكلاهما 35 عاماً، و 2 من أطفالهما، أنيتا (9 أعوام)، وأرمين (6 أعوام) أثناء محاولتهما الوصول إلى بريطانيا بالقارب.

وبحسب المنظمة، فإنّ مصير الطفل الثالث لرسول وشيفا وهو أرتين (15 شهراً) ما زال غير معروف، في وقت قال فيه مسؤولون فرنسيون أنه من المحتمل أن يكون في عداد الموتى.

وتمكّن فريق إنقاذ فرنسي من إخراج جثث أفراد العائلة الـ4، في حين أن البحث عن الطفل أرتين ما زال مستمراً. ومع هذا، فقد تمّ احتجاز 6 من الأشخاص الذين جرى انقاذهم بهدف استجوابهم.

ويشكل الأكراد الإيرانيون حوالى 10% من سكان إيران، وهم يواجهون تمييزاً كبيراً في السكن والتوظيف فضلاً عن القمع السياسي المستمر.

وقال خليل، شقيق الأب الغريق، أن أخيه كان عاملاً منخفض الأجر في مدينة سردشت الإيرانية، في حين أن زوجته كانت عاطلة عن العمل، وهما سعيا للهرب من الضائقة الاقتصادية.

كذلك، يقول مسؤول في المنظمة الكردية أن “محاولة عبور رسول إيران نجاد قناة المانش هي الثالثة”، ويضيف: “حاولت الأسرة مرتين الدخول إلى المملكة المتحدة عبر القطار، غير أنها قررت مؤخراً الهرب عبر القارب”.

وتشير التقارير إلى أن الأب الغريق كان يطمح في البداية للوصول إلى سويسرا أو ألمانيا عندما انطلق في طريق إلى أوروبا يسلكها كثيرون من الأكراد الراغبين بالفرار من النظام الإيراني المتطرف. إلا أنه بعد ذلك، قرر رسول إيران نجاد الهجرة إلى بريطانيا عبر فرنسا.

ومع هذا، فقد قال صديق للعائلة في كاليه يُدعى “علي” إنه التقى بأفرادها منذ حوالى شهر وتحدث مع بناهي في الفترة التي سبقت رحيلهم إلى المملكة المتحدة. وأضاف: “كنت أنا وشيفا نتحدث عن القضايا المتعلقة بالذهاب إلى إنكلترا. قلت لها: هذا أمر خطير للغاية، لديك أطفال. هل تعتقد أنهم يستطيعون البقاء على قيد الحياة في الماء إذا حدث شيء لا سمح الله؟ فقالت: لا بأس، سنفعل ذلك. الجميع ذاهب إلى هناك، هذه ليست مشكلة”.

وبحسب صحيفة “ذا غارديان” البريطانية، فقد دفعت الأسرة للمهرّب ما بين 5000 إلى 6000 يورو لأخذهم على متن القارب. ويضيف صديق العائلة: “أخبرتني شيفا أنه ليس لديهم ما يكفي من المال لدفع المال للمهرب، وقد لجأت إلى والديها ووالدي زوجها، وجرى بيع ذهب وأشياء ثمينة من أجلهما للدفع للمهربين”. وتابع: “الأسرة اعتقدت أنها ستحصل على سكن في المملكة المتحدة ويمكنها العثور على عمل مقابل 100 جنيه استرليني على الأقل في اليوم”.

مشروع قرار قدمه مجلس الشيوخ الأمريكي لتصنيف انتهاكات الصين في شينجيانغ على أنها ”إبادة جماعية”

قدمت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار لتصنيف انتهاكات الصين لحقوق الايغور والأقليات العرقية الأخرى في منطقة شينجيانغ المتمتعة بالحكم الذاتي على أنها إبادة جماعية.