أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب)

أفادت مصادر مطلعة أن منفذ هجوم نيس الذي قتل، الخميس، ثلاثة أشخاص في كنيسة نوتردام، تونسي في الـ 21 من العمر وصل إلى أوروبا من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية نهاية أيلول(سبتمبر) وفرنسا مطلع تشرين الأول(اكتوبر).

وقالت مصادر قضائية في إجابتها على أسئلة لوكالة فرانس برس، إنّ هوية المعتدي لم تتأكد رسمياً.

إلا أنّ الشاب وفقا لمصدر قريب من الملف يدعى ابراهيم عويساوي، الأمر الذي أكده مصدر ثان.

ووصل إلى فرنسا آتياً من لامبيدوسا في إيطاليا حيث كانت السلطات المحلية ألزمته بحجر صحي قبل أن يرغم على مغادرة الأراضي الإيطالية ويفرج عنه.

ولم يتقدّم بطلب لجوء في فرنسا.

ووفقاً لمصدر آخر، فإنّ المحققين لم يكن بين أيديهم سوى ملف عائد للصليب الأحمر الإيطالي، يشير إلى انّ اسمه ابراهيم عويساوي.

 

من جهته، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته موقع الهجوم، الشعب إلى “الوحدة” وإلى “عدم الاستسلام لشعور الرعب” معلناً زيادة عداد الجنود في عملية “سانتينيل” من ثلاثة آلاف إلى سبعة آلاف جندي، من أجل حماية أماكن العبادة خصوصا مع اقتراب عيد جميع القديسين لدى الكاثوليك الأحد.

من هو منفذ هجوم نيس؟

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثناء زيارته لموقع هجوم نيس. المصدر: أ ف ب

وبدوره، اعلن رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس رفع درجة التأهب الأمني في المباني ووسائل النقل والأماكن العامة، في أعقاب الهجوم.

وأعلن التأهب بدرجة “طوارىء لمواجهة اعتداء”، وهي درجة التأهب القصوى في إطار خطة “فيجيبيرات” التي تنص على تدابير لمكافحة الإرهاب، وتفرض فور وقوع اعتداء أو إذا تحركت مجموعة إرهابية معروفة لم يحدد مكانها، لفترة زمنية محددة الى أن تتم معالجة الأزمة.

من هو منفذ هجوم نيس؟

جندي فرنسي يؤمن موقع هجوم بسكين في نيس. المصدر: ا ف ب

ودان كاستكس اعتداء “وحشيا” قتل فيه ثلاثة اشخاص “بالسلاح الأبيض في ظروف فظيعة”، مؤكدا أن “رد الحكومة سيكون حازما وفوريا”.

وأكد رئيس الحكومة أن “الهجوم الوحشي أحزن البلاد بأسرها”.