أخبار الآن | الولايات المتحدة – BBC

قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة أنّ تنظيم القاعدة لا يزال متجذراً بقوة داخل طالبان في أفغانستان، على الرغم من الاتفاق التاريخي بين الولايات المتحدة وطالبان.

وفي وقت سابق من هذا العام، وقعت الولايات المتحدة اتفاقية مع طالبان تلتزم بسحب جميع القوات الأمريكية من البلاد بحلول الصيف المقبل إذا ضمنت طالبان عدم تمكن الجماعات بما في ذلك “القاعدة” من استخدام الأراضي الأفغانية للتخطيط لهجمات دولية.

وأشار إدموند فيتون براون، منسق فريق المراقبة التابع للأمم المتحدة في ما يتعلق بتنظيمات داعش والقاعدة وطالبان الإرهابية ، في حديث عبر هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” إلى إن “طالبان وعدت تنظيم القاعدة في الفترة التي سبقت الاتفاق الأمريكي بأن الجماعتين ستظلان حليفتين”. أضاف: “كانت طالبان تتحدث بانتظام وعلى مستوى عالٍ مع تنظيم القاعدة وطمأنت قادته بأنه سيتم احترام علاقاتهما التاريخية”.

ولفت إلى أن “العلاقة بين القاعدة وطالبان لم تتغير بشكل جوهري بسبب الصفقة التي أبرمت مع الولايات المتحدة”، مشيراً إلى أن “القاعدة مرتبطة بقوة بطالبان، وتقوم بقدر كبير من العمل العسكري والتدريب معها، وهذا لم يتغير”.

15 مليون دولار شهرياً.. كيف تجني الشباب الصومالية إيرادات أكثر من الحكومة؟

تشكّل جماعة “الشَّباب الصومالية” التحدي الأمني الرئيس في الصومال، وتعتبر أبرز العوامل التي تهدّد الإستقرار والأمن الإقليمي في منطقة القرن الأفريقي، حيث تُسفِر هجماتها الإرهابية عن سقوط مزيد من الضحايا، من مدنيين وعسكريين ومسؤولين حكوميين وغيرهم. ربّما الكلام عن ممارسات هذه الجماعة قد يكون عادياً بحكم تكرار سيناريوهاتها، لكن اللافت في الأمر، أنّ هذه الجماعة تجني مبالغ مالية خيالية، فكيف تجني “الشباب الصومالية” إيرادات أكثر من الحكومة؟