أفادت تقارير أمريكية رسمية ان الشركات المملوكة للدولة في الصين تعمل على تدمير البيئة في البلدان حول العالم ، وهو أحد مشاريع البنية التحتية الفاسدة.

وبحسب التقارير فان الصين هي أكبر مصدر في العالم لغازات الاحتباس الحراري والتلوث بالزئبق والمستهلك الرئيسي لمنتجات الحياة البرية والأخشاب غير القانونية، حيث تقوم الشركات المملوكة للدولة الصين بدعم أفكار  الحزب الشيوعي الصيني نحو البيئة من خلال مشاريع البنية التحتية الفاسدة في كثير من الأحيان لمبادرة “حزام واحد ، طريق واحد – OBOR -“.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية في صحيفة وقائع بتاريخ 25 سبتمبر حول الانتهاكات البيئية في الصين: “في السنوات الأخيرة ، أدت المشاريع التي تدعمها الصين في عدة قارات إلى نزوح السكان المحليين ، وأثرت سلبًا على جودة المياه ، وتلوث الأراضي المجاورة ، وأفسدت النظم البيئي الهش، فالعديد من مشاريع البنية التحتية الصينية المخطط لها في جميع أنحاء العالم ستلحق أضرارًا مماثلة.”

دراسات نحذر من الآثار البيئية المدمرة للمشاريع الصينية

وحذرت دراسة نُشرت في مايو 2018 في Nature Sustainability أن مشاريع OBOR قد تؤدي إلى “تدهور بيئي دائم”، فيما وجد الصندوق العالمي للحياة البرية  في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 أن هذه المشاريع يمكن أن تؤثر على ما يقرب من 265 نوعًا مهددًا بالانقراض ، بما في ذلك الظباء والنمور والباندا العملاقة.

وتعد مبادرة OBOR في بكين ببنية تحتية جديدة للدول النامية ، لكن المشاريع – التي غالبًا ما يشوبها الفساد – تفتقر إلى الرقابة الكافية وتقدم أعمالًا رديئة، وتشير العديد من التقارير إلى أن الإساءات العمالية والديون غير المسددة سمة شائعة لتلك المشاريع.

وفي أمريكا اللاتينية ، فان الاستثمار الصيني في البنية التحتية مرتبطًا بزيادة الاتجار بالحياة البرية.

وبحسب التقارير فانه وفي جنوب السودان ، قامت الشركات التي تديرها الدولة في الصين ، بما في ذلك شركة البترول الوطنية الصينية ، بتمويل اتحادات نفطية تلوث المياه والتربة بمواد كيميائية سامة ، وحسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس. عانى السكان الذين يعيشون في الجوار من عدد مقلق من المشاكل الصحية ، بما في ذلك العيوب الخلقية.

 

مشاريع الصين حول العالم تغرق بالفساد وتدمر البشر والبيئة

مياه ملوثة بجانبت حقل نفط تابعة لشركة صينية في بالوش جنوب السودان ، في 2018 – AP

 

وأفادت وكالة أسوشييتد برس نقلاً عن تقرير صدر في سبتمبر 2019 ، أن أحد اتحادات النفط المدعومة من الصين  شارك أيضًا في الفساد ، وذلك باستخدام الأموال المخصصة للتنمية لدعم أنماط الحياة المترفة لكبار السياسيين.

وفي 15 سبتمبر / أيلول ، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة(- Union Development Group Limited – UDG ) ، وهي شركة مملوكة للدولة في الصين، لدورها في الفساد المحيط بتطوير منتجع بمليارات الدولارات في كمبوديا، حيث يمتد المشروع على ما يقرب من 20٪ من ساحل البلاد ويشمل أكثر من 36000 هكتار من الأراضي. ويشمل ذلك جزءًا من محمية Botum Sakor الوطنية ، التي تشكل موطنًا لأنواع الحياة البرية المهددة بالفعل بسبب الصيد الجائر.

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن شركة UDG تم تسجيلها زوراً ككيان مملوك لكمبوديا لاستئجار الأرض قبل العودة إلى سيطرة الصين، حيث استخدمت الشركة ، من خلال جنرال كمبودي كبير عاقبته الولايات المتحدة بتهمة الفساد في عام 2019 ، القوات العسكرية الكمبودية لتطهير الأراضي للمشروع بالقوة ، مما أدى إلى تدمير البيئة والإضرار بسبل عيش السكان المحليين.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إن التقارير الإعلامية التي تفيد بأن المتحدث باسم الحكومة الكمبودية ، فاي سيفان ، قال إن منطقة دارا ساكور الاستثمارية يمكن تحويلها لاستضافة أصول عسكرية ، الأمر الذي يثير مزيدا من  القلق.

وقال مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في تغريدة في 15 سبتمبر / أيلول: “تدعي بكين أن شركاتها الحكومية توفر فرصة اقتصادية لكمبوديا ودول أخرى”، وفي كثير من الأحيان ، هم في الواقع يعززون الفساد ، ويستغلون المجتمعات ، ويقدمون لجيش التحرير الشعبي الصيني موطئ قدم للتوسع.”