في رسالة مفتوحة إلى زعماء العالم والأمين العام للأمم المتحدة، كتب 74 ناشطًا سياسيًا ومدنيًا إيرانيًا أن الاتفاق بين إيران والصين “يشكل تهديدًا للسلام والاستقرار في العالم”.

ووجهت الرسالة إلى زعماء الولايات المتحدة والهند واليابان وأستراليا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا والأمين العام للأمم المتحدة، حيث وصفت الرسالة إيران والصين بأنظمة “شمولية” وأن الاتفاق خطوة مفيدة لصالح الحكومة الشيوعية الصينية.

وكتب النشطاء: “بصفتها المحور الإقليمي لمبادرة الحزام والطريق، تمنح إيران الصين وصولاً غير عادي إلى المنطقة”، في إشارة إلى مستوى عال بالفعل من التعاون العسكري بين طهران وبكين.

إيرانيون ينتقدون العلاقة بين إيران والصين

أضاف الموقعون على الرسالة أن “الصين وإيران تعملان على صفقة أسلحة كبيرة” و “وصلنا مرة أخرى إلى نقطة المواجهة بين الدول الديمقراطية والحكومات الاستبدادية.

وفي رسالتهم ، وصف نشطاء إيرانيون في الداخل والخارج الاتفاق بأنه “تحالف مشؤوم بين الشيوعية والإسلام السياسي” ، وقالوا إنه سيكون له “عواقب وخيمة على الشعب الإيراني والمجتمع الدولي”.

ومن بين الموقعين داخل إيران المحامي البارز جيتي بورفاز والناشط الحقوقي الطلابي حشمت الله طبرزادي وآية الله معصومي طهراني ومخرج الأفلام الوثائقية محمد نوريزاد وزعيم الجبهة الوطنية كوروش زعيم.

كما وقع الخطاب مشاهير ونشطاء سياسيون خارج إيران، بمن فيهم ماري أبيك ودريوش وشهرة أغداشلو وبارفيز صياد وسام رجبي.