أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (متابعات)

حض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو جميع البلدان لأخذ أي قرارات في قدرتها لمنع أنشطة ميليشيا حزب الله اللبناني ومموليه على أراضيها.

ورحّبت واشنطن بحظر أنشطة حزب الله اللبناني في إستونيا وبقيام غواتيمالا بتصنيف هذه الميليشيات منظمةً إرهابيةً.

وقال بومبيو، في تغريدة عبر تويتر: “اتخذت إستونيا خطوة مهمة ضد منظمة حزب الله الإرهابية المدعومة من إيران من خلال منع إرهابييها من دخول الأراضي الإستونية”.

وأضاف: “نحض شركائنا الأوروبيين على اتباع نموذج إستونيا ومنع حزب الله من العمل في أوروبا”.

وكانت حكومة إستونيا فرضت، الخميس، عقوبات على حزب الله اللبناني، بسبب أنشطته الإرهابية، واصفة إياه بـ”التهديد الكبير للأمن الدولي”

وجاء في بيان نشره حساب الخارجيّة الإستونيّة على “تويتر”: “بناءً على اقتراح من وزير الخارجيّة، قرّرت الحكومة فرض عقوبات على “حزب الله” اللبناني بسبب أنشطته الإرهابيّة”. وأضاف البيان: “يفرض قرار إستونيا حظر دخول البلاد على أعضاء “حزب الله” اللبناني، المنتمين إلى جناحَيْه العسكري والسياسي، وفرض عقوبات على قيادات بعينها من التنظيم، من المقرّر أن تجرى تسميتها خلال الفترة المقبلة”.

وتابع: “حزب الله يُشكّل تهديداً كبيراً للأمن الدولي، وبالتالي لأمن إستونيا”، فيما أوضح وزير الخارجيّة أورماس رينسالو أن “هذه الخطوة تدعم خطوات أخرى من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا ودول أخرى”.

ورحّب بومبيو كذلك بقرار غواتيمالا تصنيف حزب الله، بجناحيه، كمنظمة إرهابية، مشيراً إلا أنها أظهرت عزمها التصدي لهذا التنظيم الخطر، معتبراً أن هذه الخطوة المهمة ستساهم في إعاقة تخطيط حزب الله لهجمات إرهابي أو جمع الأموال عبر العالم، مشدداً على أن حزب الله منظمة إرهابية عابرة للبلدان، هدفها تنفذي أجندة إيران الخبيثة.