أخبار الآن | تل أبيب – اسرائيل (وكالات)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أمس (السبت)، إن وفداً إسرائيلياً سيتوجه إلى السودان في الأيام المقبلة بعد اتفاق البلدين على اتخاذ خطوات لمباشرة العلاقات.

وأضاف نتانياهو، في مؤتمر صحافي، بحسب وكالة “رويترز” للأنباء: “سيغادر وفد إسرائيلي إلى السودان في الأيام المقبلة لاستكمال الاتفاقيات”.

وأكدت الخرطوم، أول من أمس (الجمعة)، بدء العلاقات مع إسرائيل في اتفاق وصفته بالتاريخي، ورأى رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه يمثّل تحولاً استثنائياً، ورحب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالاتفاق، مؤكداً أن البلدين أرسيا السلام بينهما.

واعتبر نتانياهو السبت أن اتفاقات السلام مع الإمارات والبحرين والسودان تضع حداً للعزلة الجغرافية التي كانت تعاني منها اسرائيل، وتقصّر مدة الرحلات الجوية وتخفّض كلفتها.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح متلفز بالعبرية “نحن نغيّر خارطة الشرق الأوسط”، مستعينا برسوم بيانية تظهر مسار الرحلات الجوية.

وقال نتانياهو إن الرحلات الجوية عبر أجواء السعودية والبحرين والإمارات ستوفّر على الركاب المتّجهين إلى الهند ووجهات آسيوية أخرى “ساعات وبالطبع الكثير من المال”.

وأضاف أن التقارب مع السودان سيكون مفيدا للإسرائيليين الراغبين بعبور الأطلسي.

وتابع “يمكننا الطيران غربا فوق السودان وفق اتفاقات أبرمناها قبل الإعلان عن السلام، (و) فوق تشاد التي أقمنا معها علاقات إلى البرازيل وأميركا اللاتينية”.

وأضاف نتانياهو “كانت إسرائيل معزولة تماما… إسرائيل اليوم على تواصل مع العالم باسره”