أخبار الآن | واشنطن- الولايات المتحدة ( أ ف ب)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وزير الخارجية مايك بومبيو أجرى محادثات مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو السبت لدعوته إلى إطلاق سراح فيتالي كلياروف وهو مستشار سياسي أمريكي وخبير في الاستراتيجية السياسية درس في جامعة

هارفرد وقدم نصائح استشارية لمرشحين للرئاسة في الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا.

وقد تم إيقاف المستشار الأمريكي  في بيلاروسيا في 29 تموز/يوليو قبل الانتخابات الرئاسية التي جرت في التاسع من آب/أغسطس في هذا البلد. واتهمته السلطات البيلاروسية بتنظيم أعمال تنتهك النظام العام.

وكان قد تم الإعلان فوز لوكاشنكو الذي يتولى السلطة منذ 1994، رسميا في انتخابات التاسع من آب/أغسطس بحوالى ثمانين بالمئة من الأصوات مقابل عشرة بالمئة لمنافسته الرئيسية سفيتلانا تيخانوفسكايا.

وتحدثت المعارضة عن تزوير في الانتخابات وأعلنت تيخانوفسكايا فوزها. وبعد هذه الانتخابات المثيرة للجدل، جرت تظاهرات معارضة قمعت بعنف ما اثار استياء دوليا. واعتقل معظم قادة المعارضة أو سافروا إلى الخارج.

وقبل الانتخابات الرئاسية كان كلياروف ينشط في التعليق على الوضع السياسي في بيلاروسيا . وفي تموز/يوليو قبل أيام قليلة من اعتقاله، كتب في النسخة الروسية من مجلة “فوربس” الأمريكية أن الحملة الانتخابية للوكاشنكو اعتمدت على “الشعبوية والقوة الغاشمة”.

وأعلنت الخارجية الأمريكية أن بومبيو اتصل السبت بلوكاشنكو للمطالبة بالإفراج عن المستشار الأمريكي.

وقال ناطق باسم الوزارة إن “وزير الخارجية دعا إلى الإفراج الكامل عن بيلاروسيا ومغادرة المواطن الأمريكي المحتجز خطأً فيتالي شكلياروف فورا البلاد، وأكد مجدداً دعم الولايات المتحدة للتطلعات الديمقراطية لشعب بيلاروسيا”.

من جهته، صرح محامي كلياروف الإثنين الماضي أن موكله وضع في الإقامة الجبرية.

وإلى جانب نشاطاته في الخارج، عمل كلياروف المولود في مدينة غوميل في بيلاروسيا، في الولايات المتحدة في حملتي المرشحين الديمقراطيين باراك أوباما وبيرني ساندرز.

وفي بداية تشرين الأول/أكتوبر، دعا سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا جيمس غيلمور، إلى الإفراج الفوري عن السيد شكلياروف.

وقال إن المستشار كان يتعرض لـ “ضغط نفسي شديد وسوء معاملة جسدية”.