بعد حوالي 11 شهراً من تفشي فيروس كوفيد-19 في ووهان الصينية، تُظهر أرقام الناتج المحلي الإجمالي الرسمية للصين هذا الأسبوع ليس فقط أن الاقتصاد الصيني ينمو، بزيادة 4.9٪ للربع الثالث عن العام السابق، ولكن أيضاً أن الصينيين واثقون بدرجة كافية من أن الفيروس هُزم، وهذا ما يجعلهم يخرجون إلى المطاعم والمتنزهات وقضاء العطلات.

الاقتصاد الصيني ينمو على حساب تصدير كورونا للعالم

وبلغ إجمالي عدد القتلى المبلغ عنه في الصين أقل من 5000، والإصابات الجديدة لا تذكر، نتيجة الإغلاق الصارم، وملايين الاختبارات، والتتبع الصارم للاتصال الذي مهد الطريق لانتعاش اقتصادي.

الاقتصاد الصيني ينمو على حساب تصدير كورونا للعالم

إخفاء الصين كورونا عن العالم ساهم في انتعاش الاقتصاد الصيني

قالت ستيفاني سيغال، المسؤولة السابقة في وزارة الخزانة الأمريكية: “إن الصين نجحت في احتواء الفيروس عندما أخفت المعلومات عن العالم، ما سمح للاقتصاد الصيني بالانتعاش بسرعة أكبر، في وقت ما زال العالم أجمع يعاني من الموجة الثانية من الفيروس.

وخرجت عالمة الفيروسات الصينية الهاربة، التي قيل إنها كانت مختبئة خوفاً على سلامتها، إلى العلن مرة أخرى لتقديم الادعاء المثير بأن لديها دليلًا علمياً يثبت أن COVID-19 صنعه الإنسان في مختبر في الصين.

وأدلت الدكتورة لي مينغ يان، العالمة التي قالت إنها أجرت بعض الأبحاث المبكرة حول COVID-19 العام الماضي، بالتعليقات يوم الجمعة خلال مقابلة في برنامج حواري بريطاني بعنوان “Loose Weman”.

وعندما سُئلت من أين أتى الفيروس القاتل الذي أودى بحياة أكثر من 900 ألف حول العالم، أجابت يان- متحدثًة عبر محادثة فيديو من موقع سري- «إنه من المختبر – المختبر في ووهان، والمختبر يخضع لسيطرة حكومة الصين».

وأصرت على أن التقارير المنتشرة التي تفيد بأن الفيروس نشأ العام الماضي من سوق رطبة في ووهان تبيع الأسماك في الصين هي «ستار من الدخان».

وزعمت يان أن «أول شيء هو سوق اللحوم في ووهان.. عبارة عن ستار دخان، وهذا الفيروس ليس من الطبيعة»، موضحة أنها حصلت على معلوماتها من مركز السيطرة على الأمراض في الصين، من الأطباء المحليين.

واتهمت عالمة الفيروسات بكين سابقاً بالكذب بشأن الفيروس. وكانت العالمة قد قالت إن المشرفين السابقين لها في مدرسة هونغ كونغ للصحة العامة، وهو مختبر مرجعي لمنظمة الصحة العالمية، أسكتوها عندما دقت ناقوس الخطر بشأن انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان في ديسمبر من العام الماضي.

وفي أبريل، ورد أن يان هربت من هونغ كونغ إلى أمريكا لرفع مستوى الوعي بالوباء. والآن، قالت إنها تخطط لنشر أدلة علمية لإثبات أن الفيروس صنع داخل مختبر في ووهان.