أخبار الآن | أرمينيا ( وكالات)

تجددت الاشتباكات الليلية العنيفة، مساء الجمعة، بين طرفي الصراع، القوات الأرمينية والجيش الأذربيجاني، في وقت يتبادل فيه الطرفان الاتهامات بخرق الهدنة الإنسانية، فيما تكثف واشنطن من جهود الوساطة لإنهاء القتال.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، إن منطقة قوبادلي تتعرض لقصف مدفعي من أرمينيا، مؤكدة أن القصف الأرميني هدفه استفزاز الجيش الأذربيجاني للرد.

ومن ناحية أخرى اتهم مسؤولون محليون بناغورنو كاراباخ القوات الأذربيجانية بقصف مبان في خانكندي أكبر مدن الإقليم وهو ما نفته أذربيجان. وقال وزير الخارجية الأرميني إن قرابة 90 ألف مدني نزح في ناغورنو كاراباخ جراء الحرب.

وبعد لقاء جمعه بنظيريه الأذربيجاني جيهون بَيْرَموف والأرمني زُهراب منا تسا كانيان في واشنطن، دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أرمينيا وأذربيجان إلى إنهاء أعمال العنف وحماية المدنيّين في إقليم ناغورنو كاراباخ. كما أكد بومبيو رغبة واشنطن حل النزاع بالطرق السلمية، دون اللجوء إلى القوّة أو التهديد باستعمالها.

وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بأن هناك تقدما كبيرا جار إحرازه بشأن القضية لكنه لم يخض في التفاصيل كما رفض الإفصاح عما إذا كان تحدث مع أي من زعيمي البلدين.

وفي أحدث اشتباكات أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن عدة مناطق شهدت قتالا ومنها مناطق قريبة من خط التماس الذي يفصل الجانبين. كما أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية عن وقوع قتال في عدة مناطق وقال إن بلدة مارتوني في ناغورنو كاراباخ تعرضت للقصف مجددا خلال الليل. وتنفي أذربيجان ذلك.

تجدر الإشارة إلى أنّ نحو 30 ألفا قتلوا في حرب استمرت من عام 1991 إلى عام 1994 بسبب ناغورنو كاراباخ