أخبار الآن | كوريا الشمالية – BBC

دعت كوريا الشمالية مواطنيها للبقاء في منازلهم بسبب مخاوف من أن العاصفة الترابية القادمة من الصين، قد تحمل مع غبارها فيروس كورونا المستجد.

وذكرت التقارير أن شوارع العاصمة بيونغ يانغ خالية فعلياً من الناس، وذلك بعد التحذير الحكومي الأخير، في حين أن وسائل الاعلام الحكومية أكدت أنها يجب أن يتم أخذ تدفق الغبار الأصفر على محمل الجد، باعتبار أن جزيئات هذا الغبار يُمكن أن تُدخل فيروس كورونا إلى أراضي كوريا الشمالية.

ويُنسب الغبار الأصفر إلى الصحارى المنغولية والصينية التي تهب على كوريا الشمالية والجنوبية في أوقات معينة من العام. ويختلط الغبار الأصفر مع غبار سام، الأمر الذي أثار مخاوف صحية لسنوات في كلا البلدين.

وتزعم سلطات كوريا الشمالية أن البلاد خالية من “كورونا”، لكنها في حالة تأهب قصوى منذ يناير/كانون الثاني الماضي، وسط إغلاق صارم للحدود.

وكانت السفارات والبعثات الدبلوماسية تلقت أيضاً تحذيراً بشأن العاصفة الترابية. وقالت السفارة الروسية في بيونغ يانغ: “أبلغت إدارة المراسم بوزارة خارجية كوريا الشمالية، سفارتنا والبعثات الدبلوماسية الأخرى المعتمدة هنا، وكذلك ممثلي المنظمات الدولية أنه بسبب اقتراب متوقع لعاصفة ترابية من الصين، ينصح بشدة جميع الأجانب في هذه الدولة، بعدم الخروج إلى المدينة والبقاء في المنزل يوم الخميس”.

وحتى الآن، فإنه لا توجد صلة معروفة بين سحب الغبار الموسمية و”كورونا”. وكانت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أشارت إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يظل معلقاً في الهواء لساعات. ومع هذا، تشير المراكز إلى أنه من النادر جداً أن يصاب شخص بهذه الطريقة، خصوصاً في الهواء الطلق. ولذلك، فإن الطريقة الرئيسية للإصابة بالعدوى هي الوقوف على مقربة من شخص مصاب يسعل ويعطس أو يتحدث، وينشر الفيروس من خلال الرذاذ.

ومع هذا، فقد رفضت وسائل الإعلام في كوريا الجنوبية أيضاً الإشارة إلى أن الغبار الأصفر القادم من الصين قد ينشر “كورونا” في الشمال، باعتبار أن هذا الأمر مستحيل.

أيهما أكثر حماية من الإصابة بفيروس كورونا الكمامة أم القناع البلاستيكي؟

بعد أشهر من إرتداء الكمامة بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد _19 كثرت شكاوى كثيرة من الناس حول العالم بخصوص جعلها من التنفس اصعب وتؤذي الأنف ولا تمكن الناظر من تمييز ملامح وجه الآخر وانفعالاته جيداً ، لذلك فقد وجد البعض ان إرتداء القناع البلاستيكي لكامل الوجه أفضل مقارنة بسلبيات إرتداء الكمامة على الأنف والفم ، ولكن ماذا يقول العلم عن فعالية القناع البلاستيكي للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد؟ هل هو أفضل في الحماية من الفيروس مقارنة بالكمامة؟