أخبار الآن | واشنطن – إيران ( وكالات)

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، الخميس، إن السلطات في طهران نقلت المحامية الحقوقية نسرين ستوده إلى سجن قرشك سيء السمعة في إيران.

وأضافت مورغان أورتاغوس في تغريدة لها على موقع تويتر أن “النظام الإيراني نقل المحامية الحقوقية نسرين ستوده إلى سجن قرشك سيء السمعة والمعروف بانتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان، بدلاً من أن يقدم لها الرعاية الطبية العاجلة”.

وأشارت إلى أن “نسرين والكثير من سجناء الرأي غيرها في إيران مصدر إلهام لنا في مواجهة عدم الاكتراث بالكرامة الإنسانية”.

بدوره قال زوج ستوده، رضا خندان، لوكالة “فرانس برس” الأربعاء: “كنا نتوقع أن يتم نقلها إلى المستشفى لتصوير الأوعية الدموية. قبل نحو شهر، اللجنة الطبية في سجن إيفين أوصت بأن تخضع لتصوير الأوعية”.

وتابع: “لكن نسرين اتصلت بي أمس (الثلاثاء) لتبلغني أنه تم نقلها مباشرة إلى سجن قرشك”.

من جهتها، أكدت منظمة السجون في طهران نقل ستوده، وذلك بحسب بيان نشره الموقع الالكتروني “ميزان أونلاين” التابع للسلطة القضائية.

وجاء في البيان الصادر الثلاثاء، إن ستوده دينت بالسجن “لارتكاب جريمة عامة، وهذا الحكم تم تثبيته في الفترة الأخيرة وأصبح نهائياً”.

وأوضح: “تم نقلها إلى القسم العام لسجن النساء في طهران (سجن قرشك)”.

ويقع سجن قرشك للنساء في محافظة طهران، على مسافة أكثر من 30 كلم إلى الجنوب من العاصمة.

وحُكم على سوتوده (57 عامًا) بالسجن لمدة تزيد عن 30 عامًا بتهم تتعلق بعملها في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك 12 عامًا للدفاع عن النساء المعتقلات بسبب احتجاجهن على قوانين الحجاب الإلزامية.

واحتجاجاً على ظروف السجن القاسية، دخلت ستوده في إضرابين عن الطعام، أحدهما استمر حوالى 50 يومًا قبل أن تنهيه الشهر الماضي بعد تراجع “حاد” في وضعها الصحي.