أخبار الآن | لاغوس – نيجيريا (أ ف ب)

قالت منظمة العفو الدولية يوم الأربعاء إن ما لا يقل عن 12 محتجاً سلمياً قتلوا برصاص الجيش والشرطة النيجيريين في موقعين في لاغوس في حملة قمع دامية ضد المتظاهرين.

منظمة العفو الدولية تؤكد على وجود قتلى

وقالت المنظمة في بيان: “تؤكد الأدلة التي تم جمعها من شهود عيان ولقطات الفيديو وتقارير المستشفيات أنه بين الساعة 6:45 مساءً (17,45 ت غ) والساعة 9:00 مساءً (20,00 ت غ) يوم الثلاثاء 20 تشرين الأول/أكتوبر، فتح الجيش النيجيري النار على آلاف الأشخاص الذين كانوا يطالبون في مسيرة سلمية بالحوكمة وبوضع حد لوحشية الشرطة”.

الثلاثاء الأسود في نيجيريا.. دعوات لوقف “وحشية الشرطة” ضدّ أكثر من 1000 متظاهر

أثار الثلاثاء الأسود في نيجيريا ضجة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي، وقد وصلت أصداء هجوم الشرطة على المتظاهرين السلميين في لاغوس، إلى الأمم المتحدة التي طالبت بـ”إنهاء وحشية الشرطة وانتهاكاتها في نيجيريا”. فقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، إلى “إنهاء وحشية الشرطة وانتهاكاتها في نيجيريا” بعد قمع تظاهرات احتجاجية في لاغوس، دانه الاتحاد الأوروبي بشدة. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش في بيان، إنّ الأمين العام “يحث قوات الأمن على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في كلّ الأوقات، ويدعو المتظاهرين إلى الاحتجاج بطريقة سلمية والامتناع عن أيّ أعمال عنف”.

من جهته، دان وزير خارجية الاتحاد الأوروبي القمع الدموي لتظاهرة سلمية في لاغوس العاصمة الاقتصادية لنيجيريا الثلاثاء، فيما قال وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل في بيان، إنّ “المعلومات عن سقوط قتلى وجرحى في تظاهرات مقلقة”، مضيفاً أنّه “من الضروري إحالة المسؤولين عن هذه التجاوزات على القضاء ومحاسبتهم”.

وفرّقت السلطات بالرصاص الحي أكثر من ألف متظاهر تجمّعوا سلمياً في لاغوس بعدما دخل حيّز التنفيذ حظر تجول فُرض لإضعاف الحركة الاحتجاجية الشعبية المتواصلة منذ عشرة أيام. وقد سُمع إطلاق نار في محيط مكان التجمّع في وقت لاحق خلال ليل الثلاثاء وحتى صباح الأربعاء، بحسب صحافية من وكالة فرانس برس، في حين كانت الأحياء التجارية في لاغوس فارغة تماماً وكل متاجرها مغلقة.