أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

رحّبت الولايات المتحدة الثلاثاء بالاقتراح الروسي الجديد بشأن تمديد العمل بمعاهدة “نيو ستارت” لنزع السلاح النووي لمدة عام إضافي الذي يبدو أنه يتلاقى مع الموقف الأمريكي، مبديةً استعدادها للقاء “فوري لوضع اللمسات الأخيرة” على الاتفاق.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان “نقدّر إرادة الاتحاد الروسي تحقيق تقدم في مسألة الحدّ من التسلح“. وأضافت أن “الولايات المتحدة مستعدة للقاء فوري لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق قابل للتحقق”.

تفاصيل الاقتراح الروسي حول نيو ستارت

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، أن تمدد روسيا والولايات المتحدة معاهدة ستارت الجديدة للحد من الأسلحة التي تنتهي في فبراير / شباط لمدة عام على الأقل دون فرض أي شروط.

وقال بوتين ، الذي كان يتحدث في اجتماع عبر رابط فيديو مع مجلس الأمن الروسي تم بثه على التلفزيون الحكومي ، إن المعاهدة نجحت بشكل فعال حتى الآن وسيكون من “المحزن للغاية” أن تتوقف عن العمل.

وقال “في هذا الصدد ، أقترح تمديد المعاهدة الحالية دون أي شروط لمدة عام على الأقل حتى يمكن إجراء مفاوضات ذات مغزى حول جميع معايير المشاكل …”.

وتحد اتفاقية ستارت الجديدة (معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية)، الموقعة في عام 2010، من عدد الرؤوس الحربية النووية الاستراتيجية والصواريخ وقاذفات القنابل التي يمكن لروسيا والولايات المتحدة نشرها.

سيؤدي الفشل في تمديد الاتفاقية إلى إزالة جميع القيود المفروضة على نشر الولايات المتحدة وروسيا للأسلحة النووية الاستراتيجية وأنظمة إيصالها، ما يؤجج سباق التسلح بعد الحرب الباردة والتوترات بين موسكو وواشنطن.

وبدا الخلاف بين روسيا والولايات المتحدة ، اللتين دعتا لإدراج الصين في معاهدة الحد من الأسلحة، بشأن تمديد الاتفاق رغم عدة أشهر من المحادثات.