أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

وصف عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا حصيلة وفيات كورونا في إيران التي تعلنها وزارة الصحة الإيرانية كل يوم بأنها “غير واقعية”، وقال إن العدد الفعلي “ضعفي ونصف” الرقم الرسمي.

ونشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) ، تصريحات مسعود مرداني عضو اللجنة العلمية بهيئة مكافحة الفساد بكورونا ، الثلاثاء 20 أكتوبر ، بعد يوم من تسجيل عدد قياسي لضحايا كورونا في البلاد.

وفيات كورونا في إيران

وبحسب وزارة الصحة ، فقد توفي 337 شخصا بكورونا في إيران خلال الـ24 ساعة التي سبقت ظهر يوم 19 أكتوبر.

وفي إشارة إلى هذه الإحصائية ، قال السيد مرداني، “هذه الإحصائية ليست حقيقية أيضًا، ومن أجل معرفة عدد الأشخاص المفقودين كل يوم ، يجب ضرب هذا الرقم في 2.5 للحصول على الرقم الأصلي”.

وفي وقت سابق ، أعرب عدد من المصادر المستقلة عن شكوك جدية بشأن دقة الإحصائيات اليومية لوزارة الصحة الإيرانية، وذكرت أنه على الأقل في مجال الوفيات، فإن الإحصائيات الحقيقية لـ وفيات كورونا في إيران تزيد عدة مرات عن الإحصاءات الحكومية.

وكتبت وكالة مهر للأنباء في تقرير بعنوان “كورونا في إيران على خط الموت”، أن الوضع في البلاد خطير للغاية.

وفي الأسابيع الأخيرة ، أبلغت وزارة الصحة الإيرانية، عن زيادة في عدد المرضى المقبولين في وحدات العناية المركزة في جميع أنحاء البلاد في حالة حرجة وكذلك زيادة في معدل وفيات كورونا في إيران.

وسبق أن قال خبراء، إن زيادة عدد الحالات تعني زيادة عدد الضحايا، وحذر إيراج حريريشي، نائب وزير الصحة الإيراني، من أن “المستشفى ليس مكانًا لمحاربة فيروس كورونا.

في غضون ذلك، قال أستاذ في علم الأوبئة، إن تفشي الفيروس التاجي في إيران وصل إلى ذروته.

وتوقع علي أكبر هادوست في مقابلة مع شبكة أخبار تلفزيون إيران،  الإثنين ، أن “جميع المناطق الحضرية والريفية” في البلاد ستكون في “وضع خطير” من كورونا في الأسابيع المقبلة.

وقال “إن الوضع الحالي لأمراض القلب التاجية والوفاة ناتج عن سوء سلوكنا”.

يذكر أن مرض الشريان التاجي للقلب قد انتشر في إيران على نطاق واسع بين الطاقم الطبي، وتوفي عدد كبير من الأطباء والممرضات وطاقم المستشفى بسبب الفيروس.

وفي مقابلة مع وكالة أنباء إيران ، قال حميد رضا عزيزي ، نائب رئيس منظمة التمريض ، إن “حاليًا حوالي 6000 ممرضة في إجازة مرضية بسبب مرض كوفيد 19”.

ووفقا لعزيزي، فقد تم تشخيص حتى الآن “أكثر من 31000” ممرضة في إيران بفيروس كورونا، وتم علاج “حوالي 26000” وتوفي “54”.

يشار إلى أن إيران سجلت أحد أعلى معدلات الوفيات في العالم بسبب علاج أمراض القلب التاجية.