أخبار الآن | تل أبيب (وكالات)

في أوّل زيارة رسمية لمسؤولين إماراتيين منذ توقيع اتفاق إقامة العلاقات الشهر الماضي، وقّع الوفد الإماراتي وإسرائيل، اليوم الثلاثاء، مجموعة من الاتفاقات تشمل الطيران والإعفاء من التأشيرات وكذلك التعاون في مجالات الإستثمار والتجارة والتكنولوجيا، ومن المفترض أن توقّع الحكومتان اتفاقاً يسمح بـ28 رحلة تجارية أسبوعياً بين الدولتين.

وكان الوفد الإماراتي، الذي ضمّ وزير الدولة للشؤون المالية حميد الطاير، ووزير الاقتصاد عبيد بن طوق، ومساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية عمر غباش، وصل إلى مطار بن غوريون، قرب تل أبيب، على متن إحدى طائرات “الإتحاد للطيران”، وكان في استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي رحّب بـ”الزيارة التاريخية” لأوّل وفد حكومي إماراتي إلى إسرائيل. وأوضح في كلمة ألقاها عقب وصول الوفد الإماراتي، أنّ الاتفاقيات التي تمّ توقيعها مع دولة الإمارات خلال الزيارة، ستصنع الأفضل للشعوب.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنّه سيكون هناك تعاون مع الإمارات في عدد من المجالات، قائلاً: “سنتعاون في الاستثمار حتى ننشئ بيئة اقتصادية تفيد كلّ المواطنين ورواد الأعمال وهم كثر في دولة الإمارات وإسرائيل”. وأضاف أنّ الإمارات وإسرائيل ستتعاونان في التكنولوجيا والصناعة من أجل خدمة الصحة والبيئة، “كل هذه الأشياء يريدها ويستحقها شعبا بلدينا”. وأشار نتنياهو إلى أنّ التعاون سيشمل مجال الطيران والإعفاء من التأشيرات، لافتاً إلى أنّه: “سيتم فتح الأجواء بين الإمارات وإسرائيل وإلغاء التأشيرات بين البلدين”.

بدوره، أعرب وزير الدولة للشؤون المالية حميد الطاير عن سعادته برئاسة أوّل وفد إلى إسرائيل، مشدّداً على أنّ الاتفاقيات ستعزز العلاقات الثنائية. كما أكّد أنّ بلاده ملتزمة بحرية تنقل الأفراد ورؤوس الأموال، قائلاً: “نحن من الدول الرائدة من حيث أداء الاقتصاد”. وكشف أنّ “الاتفاقيات مع إسرائيل متعددة الفائدة والأوجه، ومن شأنها تعزيز العلاقات الثنائية”.

منوتشين: معاهدة السلام تضع أسساً عظيمة

ورافق الوفد وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشين، الذي حضر عشاء عمل مع مسؤولين إماراتيين وإسرائيليين في أبوظبي الإثنين الفائت، وهو كان أكّد أنّ معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، ستضع أسساً عظيمة للنمو الاقتصادي لكلّ دول المنطقة في المرحلة المقبلة. وأشار إلى أنّ “المعاهدة الإبراهيمية بين الإمارات وإسرائيل بنيت على أساس تعزيز أمن المنطقة وتحقيق رفاهية اقتصادية لكل الدول في غياب محاولات لتحقيق السلام في المنطقة لأكثر من 25 عاما”.

تجدر الإشارة إلى أنّ مجلس الوزراء الإماراتي كان صادق، الإثنين الفائت، على معاهدة السلام مع إسرائيل، فيما كان البرلمان الإسرائيلي صادق على الإتفاق الأسبوع الماضي.

“اليوم نصنع التاريخ”

من جهتها، كتبت شركة “الاتحاد للطيران” في حسابها على موقع تويتر العبارة التالية: “فجر مرحلة جديدة”، مرفقة بتسجيل مصور لوصول الطائرة الى مطار بن غوريون الاثنين.

وحول رحلة الثلاثاء، غرّدت الشركة: “اليوم نصنع التاريخ. أصبحت الاتحاد للطيران أوّل شركة طيران خليجية تشغل رحلة ركاب إلى إسرائيل. وهذه فقط البداية”.