أخبار الآن | طهران – إيران (متابعات)

في ظل أزمة كبيرة تشهدها إيران من نقص الأنسولين، تفاعل الآلاف عبر مواقع التواصل الإجتماعي مع هاشتاغ تفاعل “الأنسولين غير موجود” معبرين عن قلقهم إزاء مستقبل الحالة الصحية لمرضى السكري في إيران.

ويهدد نقص الأنسولين في إيران حياة مئات الآلاف من المرضى، نتيجة صعوبات استيراده وبسبب عدم استجابة المسؤولين الحكوميين وفق مسؤولين.

فيما قال محمد رضا شانة ساز، رئيس مؤسسة الأدوية والأغذية الإيرانية، إنه سيتم تأمين حاجات مرضى السكري من الأنسولين خلال الأسبوع المقبل، مشيراً إلى وجود عقبات في تأمينه بسبب العقوبات الأمريكية على طهران.

وجاءت تصريحات المسؤول الإيراني، في ظل مؤشرات على نقص حاد في الأنسولين مؤخراً في البلاد، فيما ذكرت تقارير إعلامية أنه غير متوفر في الصيدليات، بينما يباع بثمانية أضعاف سعره في السوق السوداء.

وأوضح رئيس لجنة اقتصاد الصحة في غرفة تجارة طهران، محمود نجفي عرب، إنه تم استيراد الأنسولين بمقدار ضعف ونصف حاجة البلاد، لكنه غير متوفر في الأسواق بسبب تهريبه للخارج بأسعار مخفضة، في ظل تدني قيمة العملة الإيرانية.

وكان 120 طبيباً كتبوا رسالة إلى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الشهر الماضي، حثوه فيها على العمل لتأمين الأنسولين.

كما شدد الأطباء في رسالتهم على أن الحكومة لديها القدرة على توفير الأنسولين الذي تحتاجه ، “ولكن في نظر الحكومة ، فإن حساسية توفير الأنسولين كدواء أساسي تمامًا ليست محسوسة بشكل جيد”.

وتقول تقارير رسمية إن إيران تضم خمسة ملايين مصاب بالسكري، 600 ألف منهم بحاجة يومية إلى الأنسولين.

https://twitter.com/SEPNA324/status/1317514841964281859?s=20