أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

 

ذكرت إيران الجمعة أن أحد الهجومين الإلكترونيين الكبيرين على مؤسستين حكوميتين هذا الأسبوع استهدف البنية التحتية الإلكترونية لموانئ البلاد.

وأعلنت منظمة تكنولوجيا المعلومات التابعة للحكومة الخميس تعرض مؤسستين لتسلل إلكتروني، دون ذكر تفاصيل بشأن الأهداف أو المنفذين. ولم يتم بعد تحديد الهدف الثاني للهجومين اللذين وقعا يومي الاثنين والثلاثاء.

وقالت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء، نقلا عن بيان أصدرته منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية، “يحاول الأعداء تنفيذ هجمات إلكترونية”.

وقال أبو القاسم صادقي، المسؤول بمنظمة تكنولوجيا المعلومات، للتلفزيون الرسمي إن عدة مؤسسات حكومية أوقفت خدمات الإنترنت مؤقتا، في إجراء احترازي، بعد الهجمات الإلكترونية.

وأضاف صادقي أن الهجمات التي وصفها بأنها “مهمة وواسعة النطاق” قيد التحقيق.

ونقلت شبكة “خبر” عن صادقي قوله “إن الهجوم السيبراني على البنية التحتية للبلاد كان هجوما كبيرًا، لكن كان لدينا نماذج أكبر من هذه الهجمات في البلاد وتمكنا من مواجهتها”، مضيفا أن “الهجمات لم تلحق ضررا بهذه المراكز”.

وتابع “بالطبع عند وقوع هجوم لا يمكن القول إنه لم يحدث شيء، لكن المهم هو سرعة رد الفعل عند وقوع مثل هذه الأحداث ومحاولة تقليل الضرر”.

ورجح ناشطون أن يكون الهجوم السيبراني الأخير تم بواسطة برنامج رانسوموير لاختراق الحواسيب الحكومية.

وتقول إيران إنها في حالة تأهب تحسبا لهجمات إلكترونية سبق أن حمّلت الولايات المتحدة ودولا أخرى منها إسرائيل مسؤولية شنّها، فيما تتهم الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بدورها إيران بمحاولة اختراق وعرقلة شبكاتها.

وشنت الولايات المتحدة في أكتوبر 2019 هجمات إلكترونية على إيران استهدفت الحد من قدرة طهران على نشر دعايتها، وذلك بعد الهجمات التي ضربت محطتي أرامكو النفطيتين في سبتمبر.

واتهمت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى بدورها إيران بمحاولة اختراق وعرقلة شبكاتها.