أخبار الآن | الولايات المتحدة – un.org

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى “التضامن مع الناس الذين يعيشون في فقر، في جميع مراحل جائحة كورونا وما بعدها”.

وفي رسالة له في اليوم الدولي للقضاء على الفقر الذي يتمّ الاحتفال به يوم 17 تشرين الأول/أكتوبر، قال غوتيريش أنّ “جائحة كورونا تعتبر أزمة مزدوجة لأشدّ الناس فقراً في العالم، لأنهم معرضون بشكل كبير وخطير للإصابة بالفيروس، ولديهم فرصٌ ضئيلة للحصول على الرعاية الصحية الجيدة”.

وأضاف: “تشير التقديرات الأخيرة إلى أن الجائحة قد تلقي بما يصل إلى 115 مليون شخص في براثن الفقر هذا العام، وهي أول زيادة منذ عقود”. وتابع: “تتعرض النساء للخطر بدرجة أكبر لأنهن أكثر عرضة لفقدان وظائفهن، وأقل احتمالاً للحصول على الحماية الاجتماعية”.

وشدّد أنطونيو غوتيريش على أنه “في هذه الأوقات العصيبة، نحتاج إلى جهود استثنائية لمكافحة الفقر”، مؤكداً أن “الجاحة تتطلب عملاً جماعياً قوياً”.

إلى ذلك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة الحكومات إلى “تسريع التحول الاقتصادي من خلال الاستثمار في تحقيق انتعاش أخضر ومستدام”، وقال: “نحن بحاجة إلى جيل جديد من برامج الحماية الاجتماعية التي تشمل أيضاً العاملين في الاقتصاد غير الرسمي”.

ومع هذا، فقد رأى غوتيريش أنّ “الالتفاف حول قضية مشتركة هو السبيل الوحيد لنتخلص بأمان من هذه الجائحة”.

اليوم العالمي للمرأة الريفية معاناة وتحديات

في محافظة ذي قار جنوبي العراق، تعيش شريفة راضي 48 عاماً مع إبنتها وهي واحدة من ستة أولاد أنجبتهم لكنهم سكنوا في منازل لوحدهم بعد أن تزوجوا وبقيت معها هذه الطفلة التي تمشي إلى جانبها. فقدت شريفة زوجها قبل عقد تقريباً، وتبدو على وجهها ملامح التعب، فأقرانها في هذا العُمر لا يُبدين بهذا المظهر، لكن الحياة قد أخذت منها ما أخذت.