أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة (أ ف ب)

في ظل جائحة كورونا، يتهافت عدد متزايد من سكان نيويورك الأمريكية على شراء السيارات ولا سيما المستعملة منها لتجنب استخدام وسائل النقل العام التي قد تكون سبباً في انتشار وباء كورونا.

هذا الأمر أدى إلى ازدهار سوق المركبات المستعملة في الولايات المتحدة ، وزيادة الازدحام في نيويورك، في وقت لم يضع فيه رئيس بلدية المدينة بيل دي بلازيو الذي نصب نفسه بطلا في مكافحة التلوث ، أي خطة لمنع الازدحام الناتج عن وباء كوفيد-19.

كما أرجىء تنفيذ مخطط وُضِعَ قبل الوباء، لتخفيف الازدحام في وسط مانهاتن ،  والذي كان مقررا في كانون الثاني/يناير 2021، ليصبح في نهاية 2021 على الأقل.

وأشارت منظمة “ترانسبورتيشن ألتورناتفز” وهي منظمة غير ربحية تعمل على تخفيف نسبة السيارات في شوارع نيويورك ، في أيلول/سبتمبر إلى أن حركة المرور انخفضت بنسبة 9 % فقط مقارنة بالعام الماضي, رغم كون معظم سكان نيويورك يعملون من منازلهم.

ورغم أن مبيع السيارات الجديدة شهد ارتفاعا منذ حزيران/يونيو، فما زال منخفضاً بشكل كبير عن العام 2019 بالنسبة إلى كل الشركات المصنعة الكبرى.

وبهذا يستمر تأثير كورونا على شتى القطاعات، ويبقى حل اللغز في طريقة التعامل مع الفيروس والحد من انتشاره بخطط ذكية وأقل ضرراً.