أخبار الآن | دبي  – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

أفاد تقرير بحثي جديد نشر، الخميس، أن بيانات حكومية محلية صادرة من مقاطعة ياركاند في أقليم شينجيانغ تظهر أن أكثر من 10.000 طفل معظمهم من الإيغور يعانون بسبب عزلهم عن عائلاتهم واحتجاز أحد والديهما أو كليهما من قبل الحكومة الصينية.

التقرير الذي أعده الباحث الصيني أدريان زينز يقول إن حوالي 1000 من هؤلاء الأطفال كلا والديهما قيد الاحتجاز، وتم وضع عدد منهم في دور الأيتام التابعة للحكومة.

وارتفع عدد الطلاب في شينجيانغ الذين يعيشون في مدارس داخلية بأكثر من 380 ألف طالب مقارنة بأرقام عامي 2017 و 2019 ، ليرتفع عدد الطلاب بذلك من حوالي 500 ألف إلى أقل بقليل من 900 ألف.

ويسعى الحزب الشيوعي الحاكم من خلال هذه المدارس إلى غسل عقول الأطفال المسلمين من أقلية الإيغور وتفريقهم عن عائلاتهم لإبعادهم عن عاداتهم وثقافتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال الصغار يوضعون في دور الأيتام أما المدارس الداخلية يوضع فيها الأطفال أصحاب الأعمار الأكبر.

في يوليو 2019، قدم الباحث في تقرير مفصل دليلا من مصادر حكومية صينية على أن حملة بكين للاعتقال الجماعي في شينجيانغ كانت تفصل أعدادًا كبيرة من الأطفال عن والديهم، كما أظهر أن الحزب الشيوعي الصيني كان منخرطاً في حملة بناء لإضافة مرافق داخلية إلى البيئات التعليمية ، بدءًا من الحضانات إلى المدارس الثانوية.

وأظهر تقرير أدريان زينز الجديد أدلة جديدة من جداول بيانات سرية لحكومة شينجيانغ بالتفصيل مصير أكثر من 10.000 طفل من مقاطعة ياركاند ذات الغالبية الإيغورية.

ومن خلال إعطاء تفاصيل غير مسبوقة حول مصير هؤلاء الأطفال، تمثل هذه البيانات الجديدة تأكيدا على الاضطهاد  الذي يمارسه الحزب الشيوعي الصيني في حق هذه الإقلية المسلمة وتلقي مزيدًا من الضوء على التداعيات الاجتماعية الدراماتيكية لإجراءات بكين ضد هذه الأقليات العرقية.

وتاليا أبرز المعلومات التي احتواها التقرير:

المدارس الداخلية في مقاطعة ياركند وأقليم شينجيانغ

1- حملة المدارس الداخلية في شينجيانغ

في الصين وتحديدا في أقليم شينجيانغ هنا فئات مختلفة من الأطفال المحتاجين وهي:

  • الأطفال المتخلفون عن الركب، المُعرَّف عادةً في وثائق الدولة على أنه إما بسبب غياب الوالدين لأسباب تتعلق بالعمل، أو أن أحد الوالدين بعيدًا والآخر غير قادر على رعاية الأطفال.
  • أطفال الشوارع الذين ليس لديهم رعاية مناسبة.
  • أطفال الأسر الفقيرة، الذين تأثر وضع عائلاتهم بالظروف الاقتصادية الصعبة.

يمكن الإشارة إلى جميع فئات الأطفال المذكورة أعلاه على أنهم “أطفال يعيشون في ظروف صعبة” أو “أطفال يعيشون في ظروف صعبة بشكل خاص”.

بحلول نهاية عام 2017، كان في شينجيانغ رسميًا 80.933 يتيمًا أو معاقًا أو أطفالًا آخرين من “مجموعات سكانية يعيشون في ظروف صعبة” يتواجدون في مرافق رعاية حكومية.

تشير جداول بيانات الحكومة المحلية التي تم تحليلها أدناه إلى أن العديد من الأطفال الذين يعيشون في ظروف صعبة يتلقون الرعاية في مرافق المدارس الداخلية.

في عام 2018 ، شرعت شينجيانغ في حملة لمركزية وتوسيع القدرات الداخلية للمدارس على جميع المستويات.

في آذار( مارس) 2018، أصدرت الحكومة الإقليمية في شينجيانغ دعوة لتعزيز بناء المدارس الداخلية في جميع أنحاء المنطقة.

نص بيان حكومي صادر من ولاية كاشغر في آب(أغسطس) 2018، على أن الولاية “تسعى جاهدة لاستكمال هدف 2020 المتمثل في استكمال بناء المدارس القائمة على السكن الداخلي.

لعام 2020 ، خططت ولاية كاشغر لتوسيع البناء الشامل للمرافق الداخلية للمدارس الريفية الواقعة في البلدات.

تظهر الإحصاءات الحكومية أنه بين عامي 2017 و 2019 ، ارتفع عدد الطلاب المقيمين في المدارس الابتدائية والمتوسطة (الصفوف من الأول إلى التاسع) بنسبة 76.9 في المئة، من 497.800 إلى 880.500.

حدثت هذه الزيادة البالغة 382.000 من طلاب المدارس الداخلية خلال الإطار الزمني لحملة الاعتقال في مناطق الأقليات.

وتعني هذه الزيادة الكبيرة أن حملت الاعتقالات التي يقوم بها الحزب الشيوعي الصيني مستمرة.

اللافت أن طلاب أقلية الإيغور يعانون ضغوطًا كبيرة بسبب عدم قدرتهم على استيعاب الثقافة واللغة المفروضة في هذه المدارس، كما انهم لا يستطيعون على الإطلاق الانخراط في الممارسات الدينية الخاصة بهم، ويتعرضون لإسلوب التلقين العقائدي للدولة.

في شينجيانغ ، تتفاقم هذه القضايا بشدة على خلفية الدولة البوليسية غير المسبوقة في المنطقة وحملة الاعتقال الجماعي ، وهي تدابير ترقى إلى إبادة جماعية ثقافية وحتى ديموغرافية على نطاق واسع.

وفقًا لبحث سابق للمؤلف ، أصبحت المرافق التعليمية في شينجيانغ عالية الأمان وبيئات سياسية مكثفة، حيث يعيش الطلاب ويدرسون تحت المراقبة الدقيقة لجهاز مراقبة متطور عالي التقنية، حيث يجب أن توظف المدارس حراس أمن يتمتعون “بآراء سياسية حازمة” ، ويجب ان تتميز أنظمة الأمان لديهم بالقدرة على منع التسلل، وتثبيت أنظمة مراقبة بالفيديو ذات تغطية كاملة ، وبعضها يتميز بأسوار كهربائية وأنظمة أمنية محوسبة.

أكثر من 10 آلاف طفل إيغوري في "ياركند" بالصين يعانون العزل عن عائلاتهم

جدول يوضح عدد الطلاب في مدارس شينجيانغ الداخلية

2- في مقاطعة ياركاند “الطلاب يعانون من صعوبات كبيرة”

في عام 2018 ، خصصت المقاطعة 337.4 مليون يوان صيني لتوسيع أو تشييد مرافق داخلية وغيرها في 63 مدرسة ، ولإنشاء 5 مدارس جديدة ، بمساحة أرضية إجمالية تبلغ 361650 مترًا مربعًا.

كما حددت الوثيقة نفسها بناء 222 روضة وحضانة مؤمنة.

بالنسبة لعام 2019 ، خصصت المقاطعة 165.2 مليون يوان صيني أخرى لهذا المشروع الجاري حاليا، والذي يتضمن الآن توسيع 75 مدرسة داخلية قائمة.

في عام 2020 ، اشتملت توسعة المدرسة الداخلية على 59 مدرسة ابتدائية ومتوسطة قائمة، مع توسعة مساحة أرضية قدرها 199،045 مترًا مربعًا وميزانية قدرها 398.1 مليون يوان صيني.

كان محور هذا التوسع الأخير هو مدارس القرى والبلدات ، وهو ما يتوافق مع بيان ولاية كاشغر لعام 2020 المذكور أعلاه والذي نص على توسيع نطاق التعليم الداخلي في المناطق الريفية.

أكثر من 10 آلاف طفل إيغوري في "ياركند" بالصين يعانون العزل عن عائلاتهم

النفقات التعليمية لمقاطعة ياركند. المصدر: الحسابات الختامية لدائرة المالية.

3- معسكرات الاعتقال في مقاطعة ياركاند

توضح جداول البيانات المحلية من 6 قرى في 3 بلدات تقع في مقاطعة ياركاند تم وضع 1138 أسرة تضم 5407 أشخاص في عام 2018، وجميعهم من الإيغور، تم وضع 511 أو 15.7 بالمئة منهم إما في معسكرات الاحتجاز أو في المدارس الداخلية.

يستخدم بيان صادر عن حكومة ولاية كاشغر في سبتمبر 2018 مصطلح “الأزواج” للإشارة إلى “احتجاز كلا الشريكين في إطار إعادة التثقيف” أو أن “يكون كلا الشريكين في معسكرات اعتقال للتدريب المهني”، ويتم تصنيف هؤلاء الآباء على أنهم “مجموعات محتاجة بشكل خاص”، ويشار إلى أطفالهم على أنهم “أطفال في ظروف صعبة” تنص الوثيقة على أنه عندما يكون آباء هؤلاء الأطفال في معسكرات إعادة التعليم.

وفي دليل على أن الأطفال الذين تم عزلهم عن عائلتهم يعانون صعوبات كبيرة، يشير تقرير لشاب خرج من أقليم تشنجيانغ تطوع لتدريس اللغة الصينية في مدرسة ابتدائية ريفية في مقاطعة بيشان، في كانون الأول (ديسمبر) 2018 ، يوضح التقرير بالتفصيل كيف كان العديد من الأطفال في منتصف الشتاء ، مع درجات حرارة منخفضة تصل إلى -20 درجة مئوية ، لا يزالون يرتدون ملابس رقيقة.

وأضاف التقرير إلى أن هذه الملابس أيضًا لم يتم تغييرها أو غسلها لفترة طويلة حتى تنتشر رائحة الفصل بأكمله، وقال بالتحديد “كان الطلاب في حالة يرثى لها للغاية”.

أكثر من 10 آلاف طفل إيغوري في "ياركند" بالصين يعانون العزل عن عائلاتهم

طلاب في أحدى المدارس الداخلية أثناء توزيع الملابس عليهم في شينجيانغ

استنتاجات الباحث

تتجه بكين إلى استراتيجية جديدة لإخضاع الأقليات في شينجيانغ بالإضافة للاعتقال، وهي السيطرة الاجتماعية طويلة الأجل.

يهدف هذا النهج لسيطرة على قلوب وعقول الجيل القادم “الأطفال”، من خلال فصل الأطفال عن الآباء وجعل الحكومة هي الوصي عليهم، وهذا ما أظهرته نفقات شينجيانغ على التعليم والتي تجاوزت نفقات الأمن الداخلي.

وبحسب الباحث فإنه يمكن لضباط الشرطة إلقاء القبض على الأشخاص أو ترهيبهم ويمكن لأنظمة المراقبة تتبع تحركاتهم، وإبقاء السكان المتمردين في حالة قمع، ولكن نظام التعليم الذي تنتهجه بكين يمكّن الدولة من السيطرة على العائلة من داخلها وجذورها.

يشير التقرير إلى أنه في مقاطعة ياركاند، هناك نسبة كبيرة من الأطفال لديهم أحد الوالدين أو كليهما هما الآن في شكل من أشكال الاحتجاز.

كما يشير إلى أن ببعض هؤلاء الأطفال ينتهي به المطاف بالعيش جنبًا إلى جنب مع أيتام حقيقيين.

يتم وضع الأطفال في مدارس داخلية، حيث يتم مراقبة الطلاب على مدار الساعة ، حيث يجب إجراء جميع التفاعلات البشرية في الداخل باللغة الصينية ، وحيث تكون الدعاية السياسية والتلقين من الطقوس اليومية.

أكثر من 10 آلاف طفل إيغوري في "ياركند" بالصين يعانون العزل عن عائلاتهم

لقطة مقرّبة لمعسكر التدريب المهني في مقاطعة ياركاند، (بجوار مدرسة ابتدائية ودار للأيتام) ، والتي تُظهر طريقة تأمين هذه المواقع مثل الأسوار الداخلية والجدران المحيطة.

يعتبر لتأثير النفسي لمخطط شينجيانغ الذي يرعاه الحزب الشيوعي الصيني لفصل الأطفال عن الآباء مروعًا، لأن الأطفال يعرفون أن مصير والديهما يمكن أن يصبح مصيرهم إذا فشلوا في الالتزام بأهواء الدولة.

تشكل معركة بكين مع الأقليات من أجل السيطرة على قلوب وعقول الجيل القادم، نموذجا حقيرا من جرائم الحزب الشيوعي ضد الإنسانية، بحسب الباحث.