أخبار الآن | كوريا الشمالية – RFA

قبل أيام قليلة، كشفت كوريا الشمالية عن صاروخ باليستي جديد عابر للقارات، وذلك خلال عرض عسكري في بيونغ يانغ. وقال محللون عن الصاروخ الذي جرى الكشف عنه أنّه “غير مسبوق” ولم يظهر من قبل.

وشهد الحدث الذي أقيمَ يوم السبت للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لحزب العمال الحاكم، حشداً عسكرياً كبيراً، بدءاً من الجنود إلى الدبابات وقاذفات الصواريخ، وظهر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال العرض العسكري، وبلاده تواجه تحديات هائلة والتي تتمثل بجائحة فيروس “كورونا” المستجد، والعقوبات الدولية التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي خطاب ذرف فيه الدموع، اعتذر أون عن فشله في تحسين ظروف شعبه المعيشية، وقال: “لقد وضع شعبنا ثقتهم بشكل أعلى من السماء وعمق البحر، في شخصي، لكنني فشلت في الارتقاء بهم”. وتابع: “أنا آسف جداً لهذا. جهدي وإخلاصي لم يكونا كافيين لتخليص مواطنينا من المصاعب في حياتهم”.

التوقيت مُريب

ومع هذا، فإنّ العديد من مواطني كوريا الشمالية تحدثوا لـ”إذاعة آسيا الحرّة – RFA”، وأعربوا عن عدم رضاهم بالعرض، كما أشاروا إلى أنهم لم يكونوا معجبين باستعراض كيم للندم. كذلك، تساءل البعض عن سبب إقامة الاحتفال خلال الليل.

وقال أحد سكان بيونغ يانغ: “بدأ حفل إحياء الذكرى في منتصف الليل وانتهى في الساعة الثالثة صباحاً، وكان السكان الذين حضروا الحدث مرهقين وغير راضين لأنهم وصلوا إلى منازلهم فقط عند شروق شمس الصباح”.

وقال المصدر: “منذ شهر مضى، كان السكان يستعدون للحدث في مناطق مختلفة من بيونغ يانغ، لكن لم يكن أحد يعلم أن الحدث سيقام في منتصف الليل”. وتابع: “بينما يشعر الكوريون الشماليون بالاستياء من التعبئة الإجبارية للمناسبات العامة، هناك المزيد من الانتقادات والسخرية لتنفيذ عرض عسكري متستر في منتصف الليل”. وأضاف: “حتى الآن، تفاخرنا بأن قوتنا العسكرية هي الأفضل في العالم وأدخلنا أسلحة جديدة مختلفة، لكن كل هذا المعنى اختفى بإقامة الحدث خلال الليل”.

وتابع: “الموضوع الساخن بين السكان هذه الأيام هو العرض العسكري الذي أقيم في منتصف الليل. يقول الناس بسخرية أن هذه ستكون المرة الأولى في العالم التي يكون فيها عرض عسكري يقام في ذلك الوقت”.

ومع هذا، فإنّ الكثير من السكان سخروا من خطاب كيم جونغ أون، وقال المصدر: “يشعر السكان بالاشمئزاز كما لو كانوا يشاهدون مسرحية من 3 أجيال، قائلين إنهم عانوا الجوع أثناء سماعهم أكاذيب الزعماء الكوريين الذين تولوا زمام الحكم من كيم إيل سونغ إلى كيم جونغ إيل وكيم جونغ أون. لقد كان يدّعي هؤلاء أنهم يعملون من أجل الناس”. ويضيف المصدر: “سبب فقرنا هو رفض القيادة العليا للإصلاح والانفتاح، وذلك من أجل الحفاظ على الديكتاتورية”.

هل سيكون الحزب الشيوعي قادراً على إطعام الشعب الصيني؟

في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء، تطرق الرئيس الصيني “شي جين بينغ” عبر تسجيل مصور إلى العديد من القضايا التي تواجه العالم وبلاده إلا أن موضوعا في غاية الحساسية لم يذكره، وهو أزمة الأمن الغذائي الهائلة التي تواجهها الصين.