أخبار الآن|أثينا-اليونان (أ ف ب)

أعلن وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراخي، اليوم الاثنين، أنّه سيتمّ بناء مخيّم جديد دائم و”مغلق” بحلول صيف 2021 في جزيرة ليسبوس، عوضاً عن مخيم موريا الذي دمره الحريق في أيلول/سبتمبر. وأشار خلال إفادة صحفية إلى أنّه تمّ الإتصال بشركات التعمير لبناء مخيمات جديدة في جزر بحر إيجة الأخرى وهي ساموس وكوس وليروس.

وأضاف: “نتقدم نحو برنامج طموح يموله الاتحاد الأوروبي للمخيمات المغلقة مبان سيتم مراقبة دخولها” وستجهز بـ”سياج مزدوج”. وقال: “هدفنا هو أن يكون لدينا مبنى دائم جاهز للخدمة في صيف 2021 في ليسبوس”، مؤكّداً أنّ المخيم المستقبلي سيكون مزوّداً بنظام حماية من الحرائق وسيوفّر الظروف المعيشية “اللائقة” لشاغليه.

في ليسبوس، تمّ إنشاء مخيم موقت وعلى عجل بعد أن التهمت النيران، في 9 أيلول/سبتمبر، مخيم موريا الواسع وغير الصحي، الأكبر في أوروبا. ويمكن لهذا الموقع استيعاب 7400 شخص، ولكن يكمن خفض الشاغلين إلى أقل من 5 آلاف بحلول الصيف، بحسب ميتاراخي.

واشتكى العديد من اللاجئين من المخيم الجديد، الذي تمّ إنشاؤه في حقل رماية عسكري سابق، ويفتقر إلى الأسرة المناسبة والكهرباء والمياه الصالحة.

وغادر نحو 7500 مهاجر اليونان منذ بداية العام، فيما تمّ تسجيل 3200 مهاجر في برامج العودة الطوعية، بحسب الوزير.

وللحد من عدد المتقدمين للحصول على اللجوء، قرّرت اليونان خفض بدل السكن والمساعدة. كما ستوقف كلّ الفنادق التي تستضيف اللاجئين عملها بحلول نهاية العام. كما أنّه قد يتم إغلاق مخيم تابع للبلدية في ليسبوس ومركز مخصص لاستقبال طالبي اللجوء الأكثر ضعفًا، رغم معارضة منظمات حقوق الإنسان.