أخبار الآن | سيول – كوريا الجنوبية (وكالات)

حثت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية، اليوم الأحد، على الالتزام بالاتفاقيات التي تحول دون وقوع اشتباكات مسلحة بين الكوريتين.

أتى ذلك بعد يوم من كشف كوريا الشمالية عن أسلحة استراتيجية جديدة في عرض عسكري بثه التلفزيون الرسمي أمس السبت.

وجاء العرض العسكري الضخم بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، وعرضت فيه السلطات أسلحة جديدة من بينها صاروخان باليستيان، أحدهما عابر للقارات والآخر ينطلق من الغواصات.

وبدوره أصدر البيت الأزرق، قصر الرئاسة في كوريا الجنوبية، بياناً قال فيه إنه عقد اجتماعاً لمجلس الأمن القومي لبحث الأسلحة والخطاب الذي ألقاه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، وقال البيان إنه تم التشديد على الاتفاقيات المبرمة بين الجنوب والشمال

لمنع الصراعات المسلحة والحرب.

ورغم أن كيم تعهد في خطابه بمواصلة بناء القوة العسكرية، أعرب عن أمله أن يتعاون البلدان من جديد بعد انتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد.

وجاء العرض العسكري والخطاب في وقت يختلف فيه البلدان على مقتل مسؤول بقطاع المصايد في كوريا الجنوبية الشهر الماضي على أيدي القوات الشمالية بعد اختفائه، الأمر الذي دفع كوريا الجنوبية للدعوة إلى إجراء تحقيق مشترك بعد اكتشاف أن الجنود قتلوا

المسؤول وأشعلوا النار في جثته.

وقالت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية، التي تتولى الشؤون عبر الحدود، في بيان منفصل، إن خطاب الزعيم الكوري الشمالي الذي عبر فيه عن رغبته في التعاون المستقبلي بين الجارتين سيؤدي إلى السلام وتحسين العلاقات.