أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية ( the national )

أفاد تقرير جديد للبنك الدولي أن معدل الفقر المدقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تضاعف تقريبًا بين عامي 2015 و 2018.

ويظهر تقرير “الفقر والرخاء المشترك” الذي يصدره البنك المُقرض الذي يتخذ من واشنطن مقراً له، كل سنتين، أن معدل الفقر المدقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ارتفع إلى 7.2 في المئة في عام 2018، مقابل 3.8 في المئة في عام 2015.

يعرف البنك الدولي الفقر المدقع بأنه العيش على أقل من 1.90 دولار في اليوم، أي أقل من سعر فنجان قهوة في بلد متطور.

نائب رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في البنك الدول فريد بلحاج قال إن  “هذه الأرقام الجديدة هي دعوة للاستيقاظ لمعرفة مدى أثار الصراع ، وتغير المناخ ، وسوء الإدارة – والآن جائحة كوفيد -19 – على تدمير حياة الناس وسبل العيش والازدهار “.

وأضاف “نحن مستمرون في مساعدة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على وقف انتشار المرض وحماية شعوبهم ورعايتهم. وفي نفس الوقت، نحن ملتزمون بمساعدة سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على بناء عقد اجتماعي جديد، حيث الشفافية

والحوكمة وحكم القانون والتكامل الإقليمي الأمر الذي يمكن أن يخفف من حدة الفقر ويمنح الجميع في كل بلد فرصة لتحقيق تطلعاتهم “.

وأرجع التقرير هذه القفزة الأخيرة في الفقر مدفوعة إلى حد كبير إلى الصراعات في سوريا واليمن.

وبخصوص الانهيار الاقتصادي في لبنان والتداعيات الاقتصادية الناجمة عن كوفيد-19، يقول البنك الدولي إن الصدمات المزدوجة للوباء وانخفاض أسعار النفط أدت إلى تفاقم المشكلات الهيكلية وتعميق نقاط الضعف الموجودة مسبقًا في النظم الاجتماعية

والسياسية والاقتصادية. ومن المتوقع أن تكلف هذه المستجدات اقتصاد المنطقة حوالي 100 مليار دولار، أو 3.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

ونتيجة لذلك ، من المتوقع أن يقع ما لا يقل عن ثلاثة ملايين شخص في براثن الفقر المدقع ، مما يزيد النسبة الإقليمية إلى 7.9 في المئة، على المدى القصير، يمكن أن تكون المعدلات أعلى في بعض البلدان.

وبدوره قال المدير الإقليمي للنمو العادل والتمويل والمؤسسات بالبنك الدولي “إن الوباء يخلق مجموعة من الفقراء الجدد الذين تم إنقاذهم نسبيًا في السابق – يتأثرون بشكل خاص في المناطق الحضرية وأصحاب الأعمال الصغيرة وغير الرسمية”.

وأضاف” البطالة التي كانت مرتفعة بالفعل بشكل استثنائي قبل جائحة كوفيد-19 ، ساءت وقللت من فرص العمل المحدودة للغاية لشباب ونساء المنطقة. تظهر الدراسات الاستقصائية عبر الهاتف أن الأسر تستنفد مدخراتها وأن انعدام الأمن الغذائي آخذ في الارتفاع.”

و شرع البنك الدولي في استجابة متعددة المراحل للوباء، مع تقديم حوالي 700 مليون دولار في المرحلة الأولى لدعم احتياجات الصحة العامة العاجلة.

كما قدم البنك مساعدات لعدد من البلدان لتوسيع شبكات الأمان الاجتماعي، بما في ذلك الدعم النقدي المباشر للفئات الأكثر ضعفاً، ودعم الشركات الصغيرة لتوفير شريان الحياة للعمال غير الرسميين.

وحذر البنك أيضا من أن الوباء سيدفع 150 مليون شخص حول العالم إلى هوة الفقر المدقع بحلول العام المقبل – وهي أول زيادة في مستوى الفقر المدقع العالمي منذ عام 1998.