أخبار الآن | news

 

مع استمرار المجتمع العالمي في مواجهة تداعيات جائحة كورونا، والكارثة الاقتصادية الناجمة عن “عمليات الإغلاق” المصاحبة التي فرضتها الحكومات في جميع أنحاء العالم، ظهرت نظرية جديدة خطيرة للغاية.

تسير الأمور على هذا النحو – الصين ، في حملة تضليل ضخمة انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال الأصوات المخترقة في السياسة الغربية والعلوم والطب ، دفعت بقوة الدول الأخرى لتحذو حذوها ، بهدف تدمير اقتصاداتها عن قصد.

هذا وفقًا لمايكل سينجر ، المحامي والباحث المقيم في أتلانتا ، جورجيا. في مقال لمجلة Tablet Magazine ، وضع سنجر جدولًا زمنيًا مثيرًا للقلق من الأدلة التي ، إذا كانت صحيحة ، فإنها تشير إلى ما يمكن أن يكون أكثر العمليات النفسية فعالية وتدميراً التي نفذتها حكومة عالمية على الإطلاق.

كتب سنجر على تويتر: “من خلال الترويج للبيانات الاحتيالية، ونشر المعلومات المضللة بقوة واستعراض نفوذها ، دفعت بكين الدول الغربية الى الاغلاق، مما أدى إلى شل الاقتصادات المنافسة، وتوسيع نفوذها وزرع القيم الاستبدادية”.

 

السويد ، التي رفضت بشكل الدعوات لإغلاق المدارس والحانات والمطاعم بسبب الوباء، على الرغم من تسجيل أكثر من 5800 حالة وفاة ، وهي واحدة من الأسوأ قرب بداية الأزمة ، إلا أن عدد القتلى اليومي في البلاد لا يكاد يذكر.

غير أن خبراء آخرين ، بمن فيهم البروفيسور بيتر كوليجنون من الجامعة الوطنية الأسترالية ، حذروا من النموذج السويدي.

عندما تحرك الحزب الشيوعي الصيني لأول مرة لوضع ووهان – المدينة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون شخص في مقاطعة هوبي الشرقية حيث ظهر COVID-19 لأول مرة – تحت الإقامة الجبرية الجماعية في أواخر يناير (كانون الثاني) ، وصفتها منظمة الصحة العالمية (WHO) بأنها “غير مسبوقة في مجال الصحة العامة”.

بعد شهر ، أيدت منظمة الصحة العالمية بحماس استراتيجية الإغلاق الصينية كإطار تتبعه الحكومات في جميع أنحاء العالم. قال المسؤول الكندي في منظمة الصحة العالمية بروس أيلوارد في 26 فبراير (شباط): “انسخ رد الصين على COVID-19”.

في غضون ذلك، امتلأت وسائل التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو “مسربة” مرعبة تظهر مشاهد مروعة من بؤرة الفيروس – جثث مكدسة في أروقة المستشفى ، وأشخاص ينهارون في الشارع.

كشفت صحيفة نيويورك تايمز لأول مرة في يونيو أن تويتر (حزيران) أزال عشرات الآلاف من الحسابات المزيفة التي كانت تُستخدم في جهد منسق لنشر رسالة الحزب الشيوعي الصيني ، مع التركيز بشكل خاص على إيطاليا – الدولة الأوروبية ذات العلاقات الوثيقة مع الصين.

وصف سنجر مقال صحيفة نيويورك تايمز ، الذي أظهر كيف بدأت شبكات واسعة من الحسابات المشبوهة في الترويج لفوائد استجابة الصين في أوائل مارس ()آذار.

وكتب سينغر: “حقيقة أن حملة التضليل التي يشنها الحزب الشيوعي الصيني تركز على إيطاليا أمر بالغ الأهمية. “اتبع بقية العالم خطى إيطاليا.”

في 9 مارس (آذار)، أصبحت إيطاليا أول دولة خارج الصين تنفذ نصيحة منظمة الصحة العالمية. ونصح المسؤولون الصينيون الذين زاروا إيطاليا بعد بضعة أيام بأن الإغلاق “ليس صارمًا بما فيه الكفاية” وأنه “لا يزال هناك الكثير من الأشخاص والسلوكيات في الشارع يجب تحسينها”.

في الوقت نفسه ، تعرضت إيطاليا للدعاية الصينية – وجد تحليل واحد للتغريدات في الفترة من 11 إلى 23 مارس (آذار) أن ما يقرب من نصف جميع المنشورات تستخدم علامة #forzaCinaeItalia وأكثر من ثلث المنشورات التي تستخدم الهاشتاغ #grazieCina (شكرًا لك ، الصين) جاءت من الروبوتات.

ولم تكن إيطاليا فقط. لاحظت صحيفة نيويورك تايمز كيف نشر أحد مستخدمي تويتر ،manisha_kataki ، مقطع فيديو في 12 مارس (آذار) لعمال صينيين يعقمون الشوارع. وجاء في التغريدة: “بهذا المعدل ، ستعود الصين إلى العمل قريبًا جدًا ، وقد تكون أسرع بكثير مما يتوقعه العالم”.

تمت مشاركة مقطع الفيديو مئات الآلاف من المرات ، مع “التغريدات المقتبسة” بلغات مختلفة باستخدام صياغة متطابقة تقريبًا للشكوى من أن الحكومات تطلب منها مجرد “غسل أيدينا” ، على عكس عمليات الإغلاق الصارمة في الصين.

 

أبرز الحقائق والإشاعات عن فيروس كورونا
رغم التعليمات والتنبيهات المستمرة، لا يزال هناك العديد من المغالطات والإشاعات عن فيروس كورونا المستجد، سواء طرق الإصابة أو طرق الوقاية والعلاج.