أخبار الآن | بكين – الصين (وكالة شينخوا)

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن بلاده تنوي تعزيز علاقاتها مع كوريا الشمالية و”تطويرها والدفاع عنها”، حسبما أفادت وكالة أنباء “شينخوا”.

يأتي هذا في رسالة تهنئة بعث بها بينغ إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بمناسبة عيد تأسيس الحزب الحاكم: “لدينا نية تعزيز وتطوير والدفاع عن علاقات الصين برفاقنا في كوريا الشمالية”.

و يحتفل يوم السبت “حزب العمال الكوري” بعيد تأسيسه الـ75، ويرتقب أن تشمل الاحتفالات عروضًا عسكرية تظهر فيها بيونغ يانغ ترسانتها من الصواريخ الباليستية.

وبدورها قالت وسائل إعلام رسمية، إن كوريين شماليين يرتدون كمامات طبية تجمعوا في العاصمة بيونغيانغ استعدادا لما يتوقع أن يكون عرضا عسكريا كبيرا السبت ربما يضم أحدث الصواريخ الباليستية التي أنتجتها البلاد.

وأوضحت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية المعنية بالعلاقات مع الشمال أمس الجمعة، أن هناك إمكانية لأن تكشف كوريا الشمالية عن أسلحة استراتيجية جديدة مثل صواريخ باليستية جديدة عابرة للقارات أو صواريخ باليستية تطلق من الغواصات لجذب الانتباه في

وقت تضعف فيه إنجازاتها الاقتصادية.

ويقول مسؤولون في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن كوريا الشمالية يمكن أن تستغل العرض العسكري في الكشف عن صاروخ باليستي جديد عابر للقارات.

ولم يكشف الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عن صواريخ باليستية عابرة للقارات في عرض عسكري منذ اجتماعه الأول مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2018 لكن محادثاتهما توقفت وأظهرت بيونغ يانغ نفاد صبر تجاه واشنطن.