أخبار الآن | بيونغ يانغ – كوريا الشمالية

التوقيت لم يكن عادياً، ففي ساعة مبكرة من صباح السبت، اختاروا أن تكون ليلاً ووسط الظلام، استعرضت كوريا الشمالية خلال عرض عسكري لمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس حزب العمال الحاكم، صواريخ بالستية جديدة ضخمة عابرة للقارات، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن محلّلين، بينما بثّ التلفزيون الرسمي لكوريا الشمالية لقطات للصواريخ لدى عرضها في بيونغ يانغ، وتحديداً في ساحة كيم إيل سونغ، التي تم تجديدها مؤخراً.

اللقطات التي تمّ بثّها، بيّنت أنّ كلّ صاروخ تمّ تحميله على عربة تجرّها إثنتان وعشرون عجلة، بينما أفاد (Ankit Panda) أنكيت باندا من “اتحاد العلماء الأميركيين” عبر تويتر، بأنّ هذا الطراز هو أكبر صاروخ متحرّك بوقود سائل على الإطلاق، وعادة ما يشكّل مثل هذه العروض لكورويا الشمالية، موضع متابعة المراقبين، لتكوين فكرة عن مدى تطوّر برنامج الأسلحة الكوري الشمالي.

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، حضر شخصياً هذا الإحتفال الذي تخلّلته مجموعة كبيرة من الحفلات الموسيقية، وقد شوهد في كلّ أنحاء المنطقة كحدث، يعتبر كيم من خلاله أنّه يمكنه إيضال رسائل إلى الجماهير المحلية والأجنبية. وأتى ذلك بعد يوم من الصمت بشأن العرض، ليبدأ التلفزيون الحكومي هناك في بث فيديو معدّل في وقت لاحق.

لكن خلافاً للعروض السابقة، فلم تتم دعوة أيّ وسيلة إعلامية أجنبية، فيما تمّ إغلاق العديد من السفارات بسبب القيود الصحية، الأمر الذي يجعل عدد المراقبين الأجانب محدوداً. ويقول الخبراء إنّ كوريا الشمالية واصلت برنامجيها النووي والبالستي، وتبرر الأمر بالتهديد الأميركي بما في ذلك خلال المفاوضات مع الولايات المتحدة المتعثرة منذ أكثر من عام.

كيم أشاد في كلمته بعمل القوات العسكرية الجاد للإستجابة للكوارث الطبيعية ومنع تفشي فيروس كورونا، مؤكّداً عدم إصابة أيّ مواطن كوري شمالي بالفيروس، الذي تسبب بوفاة أكثر من مليون شخص، وإصابة ما يزيد عن 37 مليوناً آخرين في العالم. وأكّد أنّه لا يمكن الوقاية من كوفيد-19 من دون الاشتراكية”، على حدّ تعبيره، ووفق ما ذكرت وكالة رويترز.

كوريا الشمالية لم يسبق أنّها بلّغت عن أيّ إصابات محلية، وهو تأكيد شككت فيه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. وفيما تمّ عرض الحاضرين في مناسبات العطلات الأخرى وهم يرتدون أقنعة، لم يبدو أن أي شخص في العرض كان يرتدي أيّ أقنعة.

كيم الذي كان يرتدي حلّةً رمادية وربطة عنق كذلك، والذي ظهر بينما كانت اساعة تدق منتصف الليل وفق الفيديو، ذرف الدموع خلال خطابه النادر في معرض تقدريه لقواته في العمل على مواجهة الأزمات، ليظهر ودوداً ناعماً، مشيراً إلى أنّه يتمنّى لكوريا الجنوبية الشفاء العاجل من COVID-19، وأنه يأمل أن يتمكن الشمال والجنوب من التشابك قريباً.

وتحدّث عن العديد من المصاعب المحلية، بما في ذلك العقوبات الإقتصادية والفيضانات المدمّرة والأعاصير ومخاوف COVID-19.